النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن “دورة النتروجين” ومدى أهميته للنبات

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دورة النتروجين أهمية النتروجين النبات النباتات والزراعة الزراعة

تستخدم النباتات النتروجين من الفضلات لتنمو بصورة أفضل (انظر الشكل في الصفحة المقابلة).

تسبب البكتيريا في مناطق العالم الاستوائية، حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة، فقدان النتروجين من التربة، وهذا يعني أن نوعية التربة فقيرة وأن النباتات يمكن أن تستهلك كل النتروجين بسرعة كبيرة، لكن حقول الأرز تحل هذه المشكلة.

 

فالتربة المشبعة بالماء تبطئ من عمل البكتيريا، وتستطيع بهذه الطريقة الاحتفاظ بالنتروجين في داخلها، كما أن الحقول المغمورة بالماء جيدة أيضاً لنمو الطحالب الخضراء –  الزرقاء (البكتيريا الزرقاء) التي تعمل على تحويل النتروجين في الغلاف الجوي إلى مركّبات النتروجين.

يقوم المزارعون بإضافة الأسمدة النتروجينية للتربة لزيادة كمية المحاصيل التي يزرعونها، ولكن هناك مخاوف الآن من أن يحمّل المزارعون النظام ما يفوق طاقته من النتروجين لأن النترات التي يضيفونها إلى التربة غالباً ما تتسـرب إلى خارج التربة قبل استفادة المحاصيل منها، ثم تدخل هذه النترات إلى الأنهار وغيرها من مصادر الماء.

 

ويمكن أن تسبب إضافة النتروجين بكميات كبيرة فرطاً في نمو النبات والطحالب، وهو أمر يمكن أن يُلحِق الأذى بصحة الإنسان.

يحتوي الماء المخصص للاستعمال المنزلي في بعض أنحاء العالم على مستويات عالية جداً من النتروجين، ما يجعل تلك المياه غير آمنة للشرب.

 

دورة النتروجين

يشكل النتروجين 78 في المئة من الهواء، لكن لا تستطيع الحيوانات أو النباتات استخدامه وهو في حالته الغازية. يتحول النتروجين الموجود في الهواء بسبب البرق إلى ثاني أكسيد النتروجين.

ويتحد هذا الغاز مع قطرات المطر لتهطل على الأرض على شكل حمض النتريك، كما يتحول النتروجين أيضاً إلى مركّبات يمكن استخدامها بواسطة بكتيريا مثبتة للنتروجين ونباتات مثل الأشنات والطحالب، والتي تتحول إلى مواد كيميائية تسمى النترات.

 

والنترات هي شكل من أشكال النتروجين التي يمكن لجذور النباتات امتصاصها.

وتقتات الحيوانات بدورها على النباتات، فيُطرح بعض النتروجين في السماد الطبيعي، ثم يساعد هذا السماد وروث الحيوانات على تغذية التربة. يُطلق على هذه السلسلة مصطلح «دورة النتروجين».

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أمل جديد لوحيد القرن المهدد بالانقراض
حيدا القرن الأبيض نَجين Najin وفاتو Fatu هما الأخيران من نوعهما. ونظراً لأن كلتيهما أنثى وما من ذكور تتزاوجان بهما، يُعدُّ نوعهما منقرضاً عمليّاً. ومع ذلك، قد تكون الأمور على وشك أن تتغير، وذلك بفضل مشروع أبحاث الإنقاذ الحيوي BioRescue، الذي تشارك فيه مجموعة دولية من الباحثين من معهد لايبنيتز لأبحاث الحيوان والحياة البرية Leibniz Institute for Zoo and Wildlife Research، ومختبر أفانتيا Avantea Laboratory، وحديقة حيوان دفور كرالوفيه Dvur Králové ... (قراءة المقال)
‫‪سلوكٌ غريب للأكسجين على المريخ
كتشفت المركبة الجوّالة كيوريوسيتي Curiosity التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن مستويات الأكسجين على المريخ تتذبذب بتعاقب الفصول. ولكن تتغير وفق آليّة يجهد علماء الكواكب Planetary scientists لتفسيرها. يتكون الغلاف الغازي للمريخ من %95 من غاز ثاني أكسيد الكربون و %0.16 فقط من الأكسجين. ولكن، عندما يكون أحد قطبيه في فصل الشتاء يكون شديد البرودة لدرجة أن الغلاف الغازي في منطقته يتجمد ليشكل قبعة جليدية من ثاني أكسيد الكربون، فيَخْفض الضغط ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المُسوحات الأولية للأجسام المضادة تثير الغضب حول مدى دقتها وتحيزها!
قلم:  غريتشن فوغل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
[ملاحظة: تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Centre]

مسحُ أعداد كبيرة من الأشخاص بحثًا عن الأجسام المضادة Antibodies لفيروس كورونا المستجد   New coronavirus يَعِدُ بتبيان مدى انتشار العداوى غير المُشخَّصة، ومدى قدرة الفيروس على القتل، حتى ولو كانت هناك نسبة كافية من الأشخاص الذين طوّروا مناعة ضد الفيروس من أجل تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي Social ... (قراءة المقال)