علوم الأرض والجيولوجيا

معادن التريموليت والأكتينوليت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معادن التريموليت الأكتينوليت علوم الأرض والجيولوجيا

الأمفيبولات عبارة عن مجموعة كبيرة ومعقدة مما يقارب 60 معدناً وتُشكل عموماً بلورات إسفينية الشكل شبيهة جداً بالبيروكسينات لكنها أطول.

توجد الأمفيبولات في صخور نارية كثيرة ، والعديد من الصخور المتحولة – وعلى وجه الخصوص تلك التي تبدلت من الدولوميتات والصخور النارية المافية.

وتتنوع إلى حد هائل في التركيبة الكيميائية والمظهر ، ولكن قد يصعب تمييزها عن بعضها بدون مساعدة الفحوص المخبرية .

 

تريموليت، أكتينوليت  Tremolite, Aetinolite

تريموليت: هيدروكسيد سيليكات المغنيسيوم والكالسيوم 

أكتينوليت: هيدروكسيد سيليكات الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم 

ينتمي التريموليت والأكتينوليت إلى سلسلة من معادن هيدروكسيد السيليكات يتبادل فيها الحديد والمغنيسيوم ومكانيهما .

 يكون التريموليت عند الطرف الغني بالمغنيسيوم، والأكتينوليت الحديدي عند الطرف الغني بالحديد ، مع وجود الأكتينوليت في الوسط .

يكون التريموليت صافياً إلى أبيض اللون ، حيث يمكن لما مقداره 2 في المائة من الحديد الذي يحل محل بعض محتواه من المغنيسوم أن يغيره إلى أكتينوليت أخضر اللون.

ومع أن هذه المعادن بلورية في العادة ، غير أنها توجد في حالة ليفية (fibrous)، وهي أول المعادن التي سميت بالأسبستوس (الصخر الحريري) ، وهو مصطلح ينطبق اليوم على أمفيبولات ليفية مشابهة، وهناك نوع ليفي غريب من التريموليت يسمى "جلد جبلي" ويبدو تماماً كاللباد (felt).

وأحد أنوات الأكتينوليت هو النيفيريت الأخضر الأملس المتين، وهو أحد معدني اليشم (jade)ب، يتشكل كلا التريموليت والأكتينوليت عند درجات ضغط وحرارة مرتفعة باعتدال في بيئة مائية، وكثيراً ما يتشكل التريموليت عندما تتحول الدولوميتات بفعل التلامس مع الصهارة الحارة.

وقد تتشكل الأكتينوليتات عندما يتحول البازلت والديابيز إلى صخر شِست، ويمكن أن يتشكل كلاهما أيضاً عندما تتبدل البيروكسينات في الصخور النارية.

 

التعريف : في حالة البلورات، يمكن أن يشتبه الأمر بين الأكتينوليت والتريموليت مع البيروكسينات مثل الوولاستونيت، لكن الأكتينوليت يكون مميزاً بوضوح عندما يشكّل أليافاً خضراء .

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic.

السحنة البلورية : البلورات طويلة النصل أو منشورية الشكل في العادة ؛ وقد تكون ليفية أو كتلية

اللون : أبيض أو رمادي (تريموليت) ،  أخضر (أكتينوليت)

البريق : زجاجي

المخدش : أبيض

الصلادة : 5- 6.

الانفصام : تام في اتجاهين

المكسر : غير مستوٍ

أماكن تواجد ملحوظة : تريموليت : بيمونت – إيطاليا؛ تريمولافي – سويسرا؛ مقاطعة هاليبرتون (أونتاريو) – كندا؛ مقاطعة سانت لورنس – ولاية نيويورك

 أكتينوليت : تايرول – النمسا؛ بايكال – روسيا؛ مونتا، والارو – ولاية غرب أستراليا؛ مونت سانت هيلار (كبيك) – كندا؛ مقاطعة وندستور- ولاية فيرمونت

تحذير : غالباً ما يشكل التريموليت والأكتينوليت ألياف أسبستوس. ويجب حفظه بعيداً عن الأنف والفم وغسل اليدين بعناية . 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى