الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن غزو الحيوانات رباعية الاقدام للأرض وتشعع الزواحف

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات رباعية الاقدام تشعع الزواحف الزواحف غزو الحيوانات رباعية الاقدام للأرض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

إن أهم ما يمكن مشاهدته في تطور كل من الأسماك العظمية والبرمائيات والزواحف كفقاريات هو ظهور رباعية الأقدام (Tetrapodes) التي ساعدت على التخلص من الحياة في بيئة مائية لتغزو بعد ذلك الأرض.

وتعتبر أسماك (Crossopterygii) هي أسلاف الفقاريات البرية. وهي أسماك لها هيكل عظمي متطور وممثلة في يومنا هذا بالجنس (Latimeria) فقط.

وتدل دراسة اللابيريثودونتيا (Labyrithodontia) من البرمائيات المنقرضة (وكذلك أسلافها في الديفوني المتأخر) على أنها نجحت في عبور الفجوة ما بين حياة الأسماك في البحر إلى حياة الزواحف على الأرض. ومع هذا فإن أغلب مراحل تطور البرمائيات الأولى ما زالت غير معروفة.

إن من أهم الخطوات في مراحل تطور الحيوانات رباعية الاقدام هي الطريقة التي تغلبت بها على فترات الجفاف التي سادت في نهاية الباليوزوي.

 

تشعع الزواحف Reptile Radiation

حدث في أواخر الكربوني تشعع كبير للزواحف عامة، نتج عنه تكوين عدة رتب لم يبق مناه الآن إلا أربع فقط.

وعرفت أغلب الأشكال لهذه القبيلة إلا أنه ما زال هناك قصور في معلوماتنا نحو الأطوار الأولى في أصل كل فرع منها.

 

والحدث المهم في تطور الزواحف هو ظهور الزواحف البحرية مثل بليزوسورس (Plesiosaurs)، اكثيوسورس (Ichthyosaurs) وظهور أركوسوريا (Archosauria) ومنها الزواحف العملاقة (الديناصور) التي سادت الأرض دون منازع في ذلك الوقت.

ومن الاركوسوريا ظهر أركيوبتركس (Archaeopteryx) كحلقة ما بين الزواحف والطيور التي انحدرت منه (شكل 5).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى