الطب

مكونات الدماغ

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

الدماغ الطب

يتكون الجهاز العصبي المركزي من:

أولاً: الدماغ

ويتكون من المخ والمخيخ وقاعدة الدماغ ساق المخ (الشكل 12).  والمخ هو المسؤول عن عمليات التفكير. 

وينظم المخيخ توازن الجسم، بينما تتحكم قاعدة الدماغ في العديد من العمليات الحيوية المختلفة في الجسم مثل نبض القلب.

ويُعد المخ أكبر جزء في الجهاز العصبي المركزي، ويشغل حيزاً كبيراً من الجمجمة، ويبلغ وزنه عند الولادة 350 جراماً، ويبلغ متوسط وزن مخ لدى الرجل البالغ 1400 جرام تقريباً، ويقل وزنه قليلاً لدى المرأة.

وتحيط بالمخ ثلاثة أغشية وظيفتها الوقاية والتغذية.  وهي من الداخل إلى الخارج: الأم الحنونة، والأم العنكبوتية، والأم الجافية. ويطلق على هذه الأغشية مجتمعة اسم الأغشية السحائية .

 

الأم الحنون

عبارة عن غشاء رقيق جداً يغلف المخ مباشرة ويتخلل جميع تجاعيده وعن طريق هذا الغشاء تنتشر الأوعية الدموية في المخ.

الأم الجافية

وهي عبارة عن غشاء سميك ليفي يبطن السطح الداخلي لعظام الجمجمة.

الأم العنكبوتية

وهي تلي الأم الجافة إلى الداخل، وتفصل بينها وبين الأم الحنونة.

ويفصل بينها وبين الأم الحنونة فراغ يسمى الفراغ تحت العنكبوتي، ويملأ هذا الفراغ سائل يسمى السائل المخي النخاعي (الشوكي) الذي يحمي المخ من آثار الحركات العنيفة والصدمات المختلفة، ويساعد على المحافظة على ثبات الضغط داخل الدماغ.  كما يوجد هذا السائل أيضاً في قناة الحبل الشوكي.

 

ويتكون الدماغ من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

1-الكرة المخية Cerebrum Ball

تمثل الجزء الأكبر من الدماغ، وتتركب من فصين (أيمن وأيسر) ويسمى كل منهما نصف الكرة المخي، يتوسطهما شق طولي.  وتحتوي الكرة المخية على مادة بيضاء مكونة من ألياف عصبية، ومادة رملية في الخارج مكونة من أجسام الخلايا العصبية تسمى بقشرة المخ.

وتتميز القشرة المخية تتميز بوجود عدة تعرجات، ومن أهم وظائفها الإحساس الشعورين والحركات الإرادية، والتعلم والذاكرة.  ويلاحظ كلاً من هذه الوظائف يرتبط بمركز خاص يقع في مكان محدد من القشرة المخية.

وينقسم كل نصف كرة مخي إلى اربعة فصوص بواسطة شقوق غير عميقة، وهي: الفص الأمامي (الجبهي) وفيه مراكز الإحساس بالحرارة واللمس والضغط، والفص الجداري وفيه مركز الحركة، والفص الصدغي وفيه مركز السمع، والفص الخلفي (القذالي) وفيه مركز الإبصار.

 

2-المخيخ Cerebellum

تعني كلمة مخيخ المخ الصغير، ويُعد المخيخ أكبر جزء في الدماغ بعد المخ.  ويوجد عند القاعدة الخلفية لمؤخرة المخ (تحت الفص الخلفي). 

ويحتوي المخيخ في داخله على مادة بيضاء مكونة من ألياف عصبية، ومادة رمادية في الخارج مكونة من أجسام الخلايا العصبية تسمى القشرة المخيخية.

وينظم المخيخ الحركات الإرادية ولا سيما المحافظة على توازن الجسم.  فإذا اصيب إنسان بورم في المخيخ فإنه يفقد توازنه، ولا يستطيع القيام بحركات إرادية متزنة.  ويؤدي هذا التنظيم بالتنسيق مع الأذن الداخلية وعضلات الجسم.

 

3قاعدة الدماغ (ساق / جذع المخ) Cerebrum Stem

هي أصغر أجزاء الدماغ، وتتكون من : المخ الأوسط، والقنطرة (الجذع)، والنخاع المستطيل (البصلة السيسائية).  وتمر من خلالها الألياف الحسية التي تنقل الإشارات العصبية من الحبل الشوكي غلى أجزاء الدماغ الأخرى. 

كما تمر فيها الألياف الحركية التي تحمل الإشارات العصبية من المخ إلى النخاع الشوكي.  وبالإضافة إلى ذلك توجد فيها عدة مراكز انعكاسية ضرورية للحياة يطلق عليها مجتمعة اسم المراكز الحيوية، هي المراكز المنظمة لـــ :

1- التنفس .

2- حركات القلب.

3- حركة العضلات الإرادية

4- حركة الأوعية الدموية.

5- البلع.

6- القيء.

7- السعال.