البيئة

الطرق المتبعة للحد من التعرض للمركبات العضوية المتطايرة

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

مركبات العضوية المتطايرة البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– كما هو معلوم لدينا أن تراكيز المركبات العضوية المنطايرة تزداد معدلات انبعاثها بتعدد مصادرها داخلا لمبنى وتقل تلك المعدلات مع مرور الوقت.

لذا يستفاد من هذه الظاهرة واستعمالها كطريقة للتخلّص من المركبات العضوية المتطايرة الموجودة بالمواد، وذلك بالتسرع والزيادة من معدلات انبعاثاتها في المباني الجديدة غير المأهولة بالسكان وبالتالي التقليل من احتمالات التعرض لها عند السكن والإقامة الدائمة بالمبنى.

وتعرف طريقة التسخين والتحميص “Building Bake-Out”(8)، والتي يتم فيها تسخين وتحميص المبنى وحفظ عند درجة حرارة مرتفعة لا تقل عن 32 درجة مئوية مع وجود تهوية مناسبة لفترة زمنية كافية قد تصل إلى 7 أيام متتالية.

وبالتالي فإن ارتفاع درجة الحرارة سوف يزيد من ضغط البخار Vapor Pressure، لبقايا المذيبات العضوية المستخدمة والداخلة في تصنيع مواد البناء والأصباغ والأثاث والأرضيات والسجاد… إلخ مما يزيد من سرعة انبعاثها.

 

وإذا استمر هذا الوضع لفترة من الزمن سوف يتلاشى انبعاثات تلك المواد ويصبح المبنى أو المنزل مناسباً حياً وبيئياً قبل السكن والإقامة الدائمة به.

واثبتت نتائج دراسات عملية أجراها معهد ولاية فرانسسكو لبناء، أن انبعاثات المركبات العضوية المنطايرة انخفضت بنسبة 70% بعد إجراء عملية تسخين لأحد المباني لدرجة حرارة 31 درجة مئوية

لمدة 72 ساعة مستمرة، ومعدل تهوية بلغ 4 تغير هواء / الساعة (ACH).

 

– استخدام أجهزة تنقية الهواء الداخلي Indoor Air Cleaners ومنها ما يستخدم داخل الغرف Room Air Cleaners، أو منها ما يستخدم ضمن أنظمة التكييف والتدفئة للمبنى، والأجهزة قد تحتوي على فلاتر من الكربون المنشط Activated Carbon، أو المرسب الكهربائي Electrostatic Precipitation (ESP).

– اختيار أجهزة ماكينات التصوير والطابعات التي ينبعث عنها أقل كمية ممكنة من المركبات العضوية الحلقية المتطايرة .

– الاهتمام بوجود بعض نباتات الزينة والزراعات الداخلية والتي أثبتت أنها قادرة على امتصاص نسبة من الملوثات الداخلية للمباني.

 

– ضرورة قراءة المعلومات والتعليمات والإرشادات والتحذيرات المرفقة مع أي عبوة مواد كيماوية وما شابه ذلك قبل استخدامها، وذلك للتعرف جيداً على خواص المادة وطريقة الاستعمال لتجنب التأثيرات الصحية والبيئية المتولدة عن الاستعمالات الخاطئة، على أن يكون هناك تهوية جيدة عند استعمالها والتقليل من الكميات المستهلكة بقدر الإمكان.

– عدم خلط المواد مع بعضها داخل المنزل لاحتمالات تولّد مواد نتيجة الخلط تكون أكثر خطورة وكما هو مبين شكل (19).

 

– إتباع أفضل طرق التحكم في تداول وتخزين المنتجات داخل المبنى أو المنزل بعيداً عن متناول الأطفال في خزانة خاصة تعرف بخزانة حفظ المواد الكيمائية وكما هو مبين شكل (20).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى