الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “نقّار الأرض” و”النقّار ذهبيّ الذّيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر نقّار الأرض طائر النقّار ذهبيّ الذّيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

نقّار الأرض (Ground Woodpecker)

الاسم العلمي: Geocolaptes olivaceus، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 26 سم / 10 بوصات.

نقّار أرضيّ كبير القدّ. للذكر قلنسوة رماديّة، والعينان بيضاوان ورديّتان قليلاً، وهناك خط شاربيّ داكن ضعيف الحُمرة. بقيّة الأجزاء الظهريّة بُنّية مخضرّة داكنة وذات بقع وخطوط دقيقة باهتة.

الصّدر أحمر ورديّ يندمج إلى القرمزي عند البطن، والجنبان مقصّبان. الأنثى تفتقر إلى المسحة المحمرّة للشارب. عند الطيران تظهر الزّمكى الحمراء البارزة.

الأفراد غير البالغة باهتة ووردية أكثر في الأسفل، والعينان بيضاوان، وهناك بعض الحمرة على مؤخر العنق في الأغلب. النداء صياح أجش على هيئة “كِيارّره”، وكذلك نداء إيقاعي على هيئة “تِك دِي”.

يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة ويقتات على الأرض. طائر صاخب وعدواني أحياناً، وقد لا يُلاحَظ.

النطاق والمَوطِن: الجنوب الأقصى من الإقليم المداري الأفريقي، في جنوب أفريقيا. شائع محليّاً على الأرض الصخرية أو المستوية المكشوفة حتى علوّ معقول يبلغ 2100 متر (6900 قدم). طائر مُقيم ويتنقّل محليّاً موسميّاً.

 

النقّار الذهبيّ الذّيل (Golden-tailed Woodpecker)

الاسم العلمي: Campethera abingoni، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 20-22 سم / 8-9 بوصات.

نقّار متوسّط القدّ، مقدّم التاج عند الذكر منقّط بالأسوَد والأحمَر ومؤخر التاج والشارب حمراوان. الأجزاء الظهريّة زيتونية أو بُنّية رمادية ومقصّبة ومنقّطة بالأبيض، والذّيل مصفرّ.

الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض أو صفراء داكنة، ومخططة بالأسوَد (بعض الجماعات منقّطة على الصّدر، والحلق أسوَد قليلاً).

مقدّم التاج عند الأنثى أسوَد ومنقّط بالأبيض، وتفتقر إلى الشارب. الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث وأكثر رتابة. النداء نحيب على هيئة “وااا”، ويصدر عنه نقر رقيق في بعض الأحيان. يوجد في أزواج أو منفرداً، ويقتات على جذوع الأشجار والأغصان. يمكن الاقترب منه وقد يتوارى عن الأنظار.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في جنوبي الإقليم المداري الأفريقي من الجنوب الغربي الأقصى، وشمالاً إلى شرق أفريقيا والسودان والصومال.

شائع محليّاً ولكن ليس بوفرة أبداً عند الشجيرات وفي الأحراج والغابات. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: 6 أنواع من نقّارات الإقليم المَداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى