الفيزياء

آلية عمل حنّانة الوضوء والطهور المتواجدة قرب المسجد

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

آلية عمل حنّانة الوضوء والطهور المتواجدة قرب المسجد الفيزياء

آلة أخرى حنّانة للوضوء وللطهور في قرب مسجد أو هيكل

وتكون شبيهة بهذه الآلة التي ذكرنا، ولكن تكون هذه الحنانة من نحاس، وقد كان القدماء يتخذون مثله كثيرا لأنهم كانوا إذا أرادوا الدخول في هيكل ينضخون على ثيابهم الماء الذي يُسقى بتلك الحنانة ثم يحركونها بأيديهم لأنهم كانوا يرون أن مس النحاس مما يطهر.

والحنانة تدور دورانا دائما وتصفر، ولذلك لا تخفى على الذين يدخلون في ذلك الهيكل، فكانت تسكن حركتها أن يمسها بيده، فإذا خلاها أيضا جرب ودارات مثل الدور التي كانت تدور أولا، وتهيئتها أن تكون على مثل هذه الحال.

 

تثقب ناحية عضادة باب الهيكل، وتدخل في ذلك الثقب تابوتا مربعا من نحاس، وتركب فيه حنانة جيدة الحركة يكون فتحها قدر خمسة أشبار، ويكون محورها من نحاس يأتي إلى خارج وفي طرفه يركب الإِناء الذي به يتطهر من أراده، فالمحور نافذ مركب في كليهما، فلتكن:

الخزانة الصغيرة الخفية التي هي الإِناء الذي عند علامة أ،

فأما المحور الذي علامته ب،

وأما الحنانة الخارجة التي عملت لحال الطهور فهي التي علامتها ج،

وحرف الحنانة التي في الإِناء في الناحية التي علامتها د،

 

فلتكن الآنية مركبة على الصدر في المكان الذي عليه هـو ويكون مصعد الماء خفيا من ناحية العضادة، ويصب في آنية الحنانة، ومكان المصب عليه ز.

فأما المحور فإنه ينبغي أن يكون ثابت الأطراف في آلة مربعة معمولة له من نحاس محفورة الأوساط لكيما تكون الحنانة سهلة الاستدارة، وتكون جميع الآلة بجهر مستوية الثقل، فإنه إذا سال الميزاب على الآنية وثقلت، حركت الحنانة.

فليس ينبغي أن ينقطع له الماء بحركة الحنانة، وكل الماء الذي يرفع (1) الحنانة يسيل أيضا إلى أسفل الناء، ومنه يرفع رفعا خفيا من ناحية العضادة من غير أن يعاين ذلك أحد.

ولحال هذه العلة لا يظن أحد أن الحركة تكون من قِبَل الماء بل من اضطرار شيء آخر، وهذه تهيئة الآلة التي وصفنا، وذلك ما أردنا، وهذه صورة ذلك)).

 

شرح وتحليل:

هذه الحنانة شديدة الشبة بسابقتها، وفيها إشارة الى رفع الماء فيها رفعا خفيا من ناحية العضادة، وذلك ليسيل الماء مرة أخرى من الميزاب على الآنية، ومن ثم تبدو حركة الماء وكأنها حركة دائمة غير منقطعة، ليس ذلك من قِبَل الماء، وإنما بسبب خارجي آخر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى