العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن هواية جَمع الطوابع

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

هواية جَمع الطوابع العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

جمع طوابع البريد هواية جميلة مسلية، ومحببة عند الجميع، وتُعد من أكثر الهوايات انتشارا بين الأفراد في العالم .

وجمع الطوابع هواية جديرة بالاهتمام، لأنها تجعل صاحبها يهتم بالتطورات التاريخية والاجتماعية والسياسية التي مرت بها البلاد التي يجمع طوابعها.

وتدفعه إلى معرفة المزيد من المعلومات عنها في جميع المجالات، والطوابع البريدية تبين كذلك ما يحدث من تطورات في المجالات الفنية والأدبية والبطولات الرياضية، وتُعد سِجِلاً تاريخيا للبلد وما يدور به من أحداث.

 

يُعد الدكتور جون إدوارد، الذي كان يعمل موظفا بالمتحف البريطاني أول من بدأ جَمْعَ الطوابع البريدية، وذلك عند إصدار أول طابع بريدي في بريطانيا سنة   1840 .

كان ذلك الطابع يحمل صورة الملكة فكتوريا، واستمر الدكتور جون إدوارد في هواية جميع الطوابع إلى أن اصبح لديه مجموعة كبيرة جدا من الطوابع ، قام بعدها بإصدار أول كتالوج لها سنة 1862، والذي يحوي كلَّ الطوابع التي جمعها.

وهواية جمع الطوابعِ لها بعض المميزات والخصائص التي يجب على الشخص المهتم بها أن يعرفها جيدا ، لأن هذا الطابع يُعد لوحة جميلة تعبر عن البلد نفسه. وَشْكلُ الطابع سواءٌ أكان مربعا أم مستطيلا هو من أول هذه المميزات.

 

ومن أغرب الأشكال التي ظهرت للطوابع طابعُ البريد الذي أصدرته مقاطعة جبل طارق سن 1950، وهو على شكل صخرةِ تحمل صورة جبل طارق.

كذلك قامت دولة الكويت بإصدار طوابع مثلثةِ الشكل سنة 1964 بمناسبة الذكرى الثالثة للعيد القومي، وكذلك أصدرت طوابع دائرية سنة 1970 تحمل صورة المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح.

وحجم طابع البريد له أهمية كبيرة عند الهواة وأصغر طابع بريدي هو الذي صدر سنة 1856 في ألمانيا الشرقية سابقا. وأما أكبر طابع فهو الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1865.

 

كذلك يهتم الهواة أيضا بجودة الطابع من حيث نظافته وطباعته واكتمال الأسنان المشرشرة على أطرافه، لأن نقص أي سن من هذه الأسنان يقلل من قيمته كثيرا. وُنْدرةُ الطابع البريد وقيمتُه لها أكبر الأهمية عند الهواة.

ويُعد طابع مستعمرة غيانا البريطانية الذي صدر سنة 1856 من أندر الطوابع البريدية في العالم، حيث بلغت قميته الآن أكثر من مليون دولار.

 

وقد ظهرت مؤخرا جهات تقوم بعمليات تزييف لمثل هذه الطوابع الثمينة من حيث شكلها وحجمها وبيعها بسعر رخيص جدا، لذلك يجب على الهواة عند شرائهم للطوابع التأكد من صحة الطابع وفحصه جيدا، أو أن يشتريه من الأماكن والجهات المختصة ببيعها.

وتكون لديها شهادات إثبات لصحة هذه الطوابع، ومن أشهر هذه الجهات «الجمعية الملكية لهواة جمع الطوابع في لندن».

بدأ بعض هواة جمع الطوابع يهتمون بجمع الطوابع التي بها بعض الأخطاء، سواء من ناحية طباعتها أو الختم الموجود  عليها أو تاريخها، وكذلك بجمع المظاريف والمغلفات النادرة وتكون مختومة بختم الإصدار الأول للطابع البريدي.

 

وقد ظهر الآن الكثير من المؤسسات والجمعيات التي بدأت تهتم بالإصدارات البريدية وبكل ما يتعلق بها، وبإصدار النشرات الشهرية والدوريات والكتب التي تحوي كل ما يهم هواة جمع الطوابع من معلومات.

وفي أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا بدأوا بإصدار كتالوجات سنوية عن كل ما يتعلق بإصدار الطابع البريدي من حيث تاريخه وقيمته وإصداره. ومن أشهر هذه الكتالوجات، كتالوج ستانلي جيبونز في بريطانيا.

ويوجد الآن الكثير من الجمعيات المهتمة بجمع الطوابع لمساعدة الهواة على تطوير هذه الهواية وتبادل المعلومات والطوابع فيما بينهم.

 

وتُعَد جمعية هواة الطوابع الأمريكة من أقدم هذه الجمعيات، حيث إنها تأسست سنة 1886، وتضم حتى الان أكثر من خمسين ألف عضو، وتصدر عنها مجلة شهرية والعديد من الكتب والنشرات التي تهتم بهواية جمع الطوابع.

ولا ننْسَ أخيرا أهمية طابع البريد هذا، لأنه بدون هذا الطابع الصغير لا نستطيع أن نرسل أو نستلم أية رسالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق