الطب

أسباب إصابة الإنسان بـ”مرض البواسير” وكيفية علاجه

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مرض البواسير أساب الإصابة بالبواسير كيفية علاج البواسير الطب

البواسير مرض يصيب الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة، والذي يسمى «المستقيم».

وتتكون البواسير نتيجة تضخم الأوردة الدموية الموجودة في جدار المستقيم والشرج.

ويوجد نوعان من البواسير: النوع الخارجي، وهي التي توجد حول فتحة الشرج من الخارج، والنوع الداخلي وتعرف بالبواسير الحقيقية، وتبرز في الداخل  في الجزء السفلي من المستقيم والجزء العلوي من قناة الشرج.

 

يشعر المريض بالبواسير في بداية بثقل في منطقة الشرج، أي بشعور غير حقيقي بالرغبة في التبرز، ثم تنزف البواسير دما أحمر يمر أثناء عملية التبرز، ثم تحتقن، أي تتمدد أوعيتها الدموية.

ثم تصبح العضلة العاصرة التي تتحكم في فتحة الشرج ضعيفة، ونتيجة لذلك تبرز البواسير وتتدلى مع أي مجهود بسيط، وتصبح عندئذ مؤلمة.

وإذا أهمل علاج البواسير في الوقت المناسب فإنها تلتهب وتتقرح، وتصبح جدرها رقيقة وهشة فتتمزق، وأحيانا تحدث الإكزيما والحكاك في منطقة الشرج.

 

وهناك أسباب عديدة تساعد على الاصابة بالبواسير، فالإمساك المستمر، والحزق أثناء التبرز، وكثرة تناول الأطعمة الحريفة مثل الفلفل، كلها عوامل تساعد على الإصابة بالبواسير. 

كما أن وجود بعض الأمراض في البطن أو الحوض، وكذلك أمراض القلب والكبد، كلها قد تساعد على الإصابة بالبواسير. وتصاب النساء بالبواسير أكثر من الرجال، وذلك بسبب تكرار الحمل وقلة الحركة.

ويمكننا الوقاية من البواسير بتناول الأطعمة الملائمة حتى لا نصاب بالإمساك، وأن نعالج الإمساك عند ظهوره، وأن نتجنب تناول المواد الحريفة، كذلك يجب أن نتجنب الحياة الساكنة، وذلك بالحركة والنشاط وممارسة الرياضة.

 

ولعلاج البواسير، يلجأ المريض الى العلاج المسكن في المراحل الأولى، وذلك بأن يستريح في الفراش عدة أيام، ويقوم برفع رجليه لأعلى حتى يقلل تمدد الدوالي، ويأخذ حمامات حارة.

ولتخفيف الاحتقان والالتهاب الموضعي يقوم المريض بوضع كمادات مبلولة بالماء الحار على الناحية الشرجية كلها، ثم يقوم بعرض نفسه على الطبيب.

ويلجأ الطبيب عادة، إما الى تصليب البواسير بحقنها بالمواد المصلبة للنسج، أو الى قطعها بالجراحة، وكلاهما يعطي نتائج طيبة عادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق