النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات الأوركيد

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الأوركيد النباتات والزراعة الزراعة

ألأُوركيد أو الأورشيد (وجمعها أراشيد) نباتٌ زهري من ذواتِ الفلقةِ الواحدة.

وينتمي الأوركيد إلى فصيلة تُعرَفُ باسمه، وهي من أكبرِ الفصائلِ النباتيةِ، إذ تضمُ حوالي 500 جنس و 30000 نوع، تنتشـرُ في المناطق المعتدلةِ والمدارية من العالمِ (عدا الصحارى)، إلا أنَّها تكثرُ بصفةٍ خاصة في الغابات المدارية.

والأراشيدُ أعشابٌ مُعَمِرَةٌ ذاتُ ريزومات (سوق أرضية) أو دَرَنَاتِ أو جذورِ لحمية، منها ما ينشبُ جذورَه في الأرضِ كسائر النبات، ومنها ما ينمو عالقاً فوقَ نباتٍ آخرَ يتخذهِ مرتكزا دونَ أَنْ يتطفل عليه.

أي أّنَّه لا يستمدُّ منه غذاءَه، وإنّما هو يمتصُّ الماءَ والموادَ المعدنية، ويصنعُ غذاءَهَ بنفسِهِ عن طريقِ عمليةِ البناءِ الضوئي.

 

ومن الأراشيد أنواعٌ رمّية (مترممة) تعيشُ على المواد العضوية المتحللة، وهي أنواعٌ تفتقرٌ إلى مادةِ الكلوروفيل (اليخضور).

وتشتهرُ الأراشيدُ بأزهارِها فائقةِ الجمال، ولذا تُعدُّ من أغلى الأزهار في العالم. ويُعدُّ إهداؤها دليلاً أكيداً على المحبةِ والتقدير والإعزاز. والأنواعُ المنزرعةُ ذاتُ أزهارٍ كبيرةِ الحجم عادة.

وزهرةُ الأوركيد غيرُ منتظمة، لها ثلاثُ سبلاتٍ متساوية، وثلاث بتلات زاهيِة الألوان، قد تكونُ مرقطةً أو مخططة، منها بتلتان جانبيتان صغيرتان، وثالثةٌ أمامية كبيرة تشكل "شفة" ضخمة ومهمازا.

 

ويتكونُ الطلعُ من سداةٍ واحدة أو سداتين. وللزهرة مبيضٌ كبيرة. وبذورُ الأراشيدِ دقيقةُ الحجمِ خفيفةُ الوزنِ.

ومما يُذكرُ أنَّه قد أمكن مؤخراً زراعةُ بعضِ أنواع الأوركيد في الكويت. ومنذ سنوات، وزعت مؤسسةُ الخطوطِ الجويةِ الكويتية على المسافرين في بعض رحلاتها هديةً قيمةً، هي زهرة أوركيد حية انتجت في مزارعِ الجهراء، وعُولِجَتْ بطريقة تطيلُ بقاءَها.

وإلى جانب أهمية الأراشيد كنباتات زينةٍ، فإنَّ هناك نوعين يحظيان بأهمية اقتصادية خاصة، إذ يُستخَلَصُ من أحدِهما مسحوقُ السحلب، ومن الآخر الفانيليا الطبيعية.

 

فالسحلبُ، الذي يستخدم في إعداد مشـروب لذيذ بإذابةِ قليل من مسحوقه في اللبن (الحليب) الحار، كما يستخدمُ أيضا في صناعة المثلجات، يستخرج من دَرَناتِ أحدِ الأراشيد.

إذْ تُنظَّف الدرناتُ الصغيرة وتُزالُ قشرتُها ثم تُدقُ للحصولِ على مسحوقِ السحلبِ، الذي يحتوي على موادَ مخاطيةٍ وجيلاتين ونشا وسكريات ومواد نيتروجينية، وهو مُغذٍ ومُهدِّئ. وينمو نباتُ السحلبِ بريا في المغرب وقبرص واليونان وإيران.

 

أما نباتُ الفانيلا (الذي تستخرج منه الفانيليا) فهو مكسيكي الأصل، إذْ ينمو طبيعيا في غاباتها المطيرة الحارة، ويُزرَعُ في كثيرٍ من المناطقِ الحارةِ الرطبة منها جُزرُ سيشل، ومدغشقر، وتاهيتي، وبورتوريكو، والكونغو والملايو والهند.

والأخيرة تنتج أفضلَ الأنواعِ. وتُستخرَجُ خلاصةُ الفانيليا من الثمار غيرِ الناضجة بعد معالجتها معالجة خاصة. وتُستخدَمُ الفانيليا في عملِ الشيكولاته والحلوى والمثلجات والفطائر والمشـروبات، وفي صناعةِ الروائحِ العطرية.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪زيادة مقاومة النباتات للحرارة تنتج محاصيل أوفر
قلم:   إريك شتوكشتاد
ترجمة:  صفاء كنج
فيما تحوِّل النباتات ضوء الشمس إلى سكر، تجابه خلاياها خطر الاحتراق نتيجة الحرارة المرتفعة. إذ تولد عملية البناء الضوئي Photosynthesis منتجات كيميائية ثانوية يمكن أن تتلف آلية التحويل الضوئي Light converting machinery نفسها - وكلما ارتفعت حرارة الطقس زاد احتمال خروج العملية عن السيطرة مع تسارع بعض التفاعلات الكيميائية وتباطؤ أخرى. حالياً، عدّل فريق من علماء الجينات النباتات جينياً لزيادة قدرتها على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
سهمت سلسلة من الصدف العلمية السعيدة في اكتشاف واحد من أهم المكروبات التي ساهمت في تشكيل تاريخ البشرية من خلال الأمراض والأوبئة التي تسببها.
 د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إلى الموت ذهاب وإياب
. كريستيان جاريت
ماذا يحدث عندما نموت؟ في عام 2012 طمأننا جراح الأعصاب الأمريكي المتقاعد ابن ألكسندر Eben Alexander في كتابه إثبات على وجود الجنة Proof Of Heaven بأن الموت تجربة سعيدة. بالطبع، لم يكن يتحدث من وراء القبر. وإنما استند في ادعاءاته إلى ما قال إنه حدث له خلال غيبوبة استمرت أسبوعاً قبل بضع سنوات من صدور كتابه. بينما كان على مشارف الموت ودماغه تقريباً في حالة جمود لإصابته بالإيشريشيا كولاي الإشريكية القولونية E. coli، قال ألكسندر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪بيئة الخليج العربي البحرية.. ثروات بيئية فريدة وتحديات عديدة
/ وحيد محمد مفضل خبير بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية روبمي، الكويت
تطل دول مجلس التعاون الخليجي وكما هو معلوم على ثلاثة بحار مختلفة، وهي الخليج العربي في الشمال، ثم خليج عمان، وأخيرا بحر العرب في الجنوب. وهذه البحار يصل طول شواطئها مجتمعة إلى حوالي 7000 كم، وتعتبر في مجملها امتدادا طبيعيا وجغرافيا للمحيط الهندي. وعلى الرغم من اتصال هذه البحار وتشكيلها لكتلة مائية واحدة غير منفصلة، فإن لكل منها طبيعة خاصة ونظام بيئي مختلف عن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم الوراثة والرحلة السرمدية في مملكة النبات
. قاسم زكي
يعود لمملكة النبات الفضل الأول في اكتشاف مبادئ علم الوراثة حين أجرى العالم غريغور ماندل 1866-1822 تجاربه الأولى وتهجيناته المختلفة على نبات البازلاء، والتي مهدت لإرساء دعائم هذا العلم. وقدم علم الوراثة لمملكة النبات خدمات جليلة أدت إلى الكشف عن أسرار مكنوناتها والمحافظة عليها من الاندثار وزيادة إنتاجها وتطويرها من أجل رخاء البشرية ورفاهيتها. وستتطرق هذه المقالة إلى تطبيقات علم الوراثة في عمليات التحسين الوراثي للنباتات، بدءا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم الوراثة من حديقة الدير إلى طب الجينات
. موسى الخلف
اتسمت بدايات علم الوراثة بقيام مجموعة من الناشطين العلميين الهواة بتجارب التهجين النباتي والحيواني، وهم يضعون في أذهانهم الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من هذه التجارب، ولا ننسى أيضاً الفضول العلمي لهؤلاء الناشطين، والذي هو الأساس في ولادة علم الوراثة. وأول ما وصل إلينا من أخبار هؤلاء الهواة يعود إلى عام 1843، حينما طلب رئيس أحد الأديرة في منطقة مورافيا Moravia واسمه آبي نابي - وهو أول هؤلاء الهواة - من أحد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الهندسة الوراثية في عالم الحيوان
. نجلاء زكي الألفي
شهدت العقود الأخيرة من القرن العشرين ثورات علمية أحدثت تغييراً جوهرياً في الحياة البشرية، ويأتي في مقدمتها الثورة في مجال هندسة الجينات التي ترتبط بمجموعة من التجارب البيولوجية، والتي تشمل التحكم في الجينات والاستنساخ الحيوي. وتعنى هندسة الجينات بدراسة تغير الجينات عن طريق إضافة جين أو مجموعة جينات أو تعطيلها في المادة الوراثية للكائن الحي، وذلك لإنتاج صفات مرغوب فيها أو استبعاد صفات غير مرغوب فيها.
وأدت التجارب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المعالجة النباتية.. تقنيـــــة واعـــــــدة لتنظيــــــف البيئـة
. خالد محمد العنانزة
مساهمة النباتات في مكافحة تلوث البيئة ليست أمراً جديداً، فالنباتات منذ القدم تحافظ على التوازن البيئي، وهي تساهم حالياً في مكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتمتص ثاني أكسيد الكربون أحد غازات الاحتباس الحراري، وتبعث الأكسجين اللازم للحياة. ومع التطورات الهائلة في علوم الهندسة الوراثية في السنوات الأخيرة؛ توصل العلماء إلى اكتشاف قدرات مذهلة للنباتات والأشجار الخضراء، تتمثل في إمكاناتها الكبيرة في مكافحة الملوثات ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
<