الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان الأَيَائِل

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الأَيَائِل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأيائلُ من الثديياتِ التي تأكلُ النباتاتِ، وهي  حافرياتٌ زوجيةُ الأصابعِ مجترةٌ

تتميزُ ذكورُها بالقرون (المناطيح) العظيمةِ المتشبعةِ (انظر:قرن)، ما عدا الرنةَ التي تُوجَد في ذكورها وإناثها.

والقرون تَبَرزُ من الجبهة، وتكونُ بسيطةً في السنةِ الأولى من عمر الحيوان، وتتساقطُ كل سنةٍ ويتكوَّنُ بدلاً منها قرونٌ أكثرَ تشعُّباً.

 

وفي البدايةِ تكونُ القرونُ مغطاةٌ بجلدِ مُخْمَلِي يَجِفُّ بعد أن يكتملَ تكوينُها، ويقومُ الحيوانُ بحكِّ الجلد في جذوعِ الأشجار حتى يختفي الملمسُ المُخْمَلِي.

والأيائل رشيقةٌ طويلةُ الأرجل، جلدُها باهتٌ يغطيه شعرٌ قصيرٌ في فصلِ الصيفِ، بينما يكونُ باهتاً وسميكاً ويغطيه شعرٌ أطول في الشتاء.

ويُوجَدُ على الوجهِ تحتَ العينينِ مباشرةً غُدَدٌ تُفْرِزُ روائحَ خاصةً في أثناء موسم التوالد، كما تُوجَدُ غددٌ مشابهةٌ بينَ حافرَيْ كلِّ رجل وعلى الأرجُلِ الخلفية. والأيائلُ حيواناتٌ ليلةٌ تميلُ إلى العزلةِ ولكنَّها تعيشُ عادةً في جماعات.

 

وهي واسعةُ الانتشارِ في أوروبا وجنوب شرقي آسيا، ولا تعيشُ في أستراليا أو إفريقيا. تَلِدُ الأنثى صغيرينِ في كل مرةٍ، ومدةُ الحمل فيها 225 – 270 يوماً. ومن أنواعِها الأيِّلُ الأحمر، والأيلُ الأسمر، واليحمور والرنة والإِلك.

والإيّلُ الأحمرُ واسعُ الانتشارِ في أنحاء أوروبا، ويَكْثُرُ في وَسطِها حيثُ يَتَجَوَّلُ في جماعات في الغابات الواسعة. يَتَراوحُ طولُهُ بينَ 175 و200  سم وارتفاعُه بينَ 120 و 140 سم، والذكرُ أكبرُ من الأنثى.

يغطي الجسمَ في الصيفِ فراءٌ بُنِّي مُحْمَر، يتحولُ إلى رمادي سَميك في الشتاء. وتتساقَطُ القرونُ عادةً في الربيعِ ويتكونُ بدلاً منها في الخريف. وتكونُ غير متشعبةِ في السنةِ الأولى، وذاتَ شعبتين في السنةِ الثانية، وذاتَ ثلاثِ شُعَب في السنة الثالثة، ويكتملُ نُموها عندما يكونُ عُمْرُ الأيلِ بين 6 و 7 سنوات.

 

وتُحْدِثُ الأيائلُ بقرونِها أضراراً للأشجار، وتتغذى على الحشائشِ وجذوعِ الأشجار والأوراق المتساقطة والجافة. وتتقاتلُ الذكورُ في موسم التوالد فيما بينها على الإناث ويقومُ الفائز بطردِ الذكور المنهزمة.

أما الأيلُ الأسمرُ فَيَصِلُ طولُهُ إلى 150 سم وارتفاعُهُ حوالي 85 سم، ولونُهُ بُني محمر عليه بقعٌ بيضاء، كما تُوجَدُ أفراد كاملة البياض أو السواد.

ويتكونُ للذكورِ قرونٌ غير متشعبة في العام الثاني من عمرِها، ثم تتفرَّعُ إلى شُعْبَتين أو ثلاثِ شُعب في العام الثالث، وتتخذُ شَكْلا مُفَلْطَحاً في العام الرابع، ويكتملُ نُموها في العام السادس أو السابع.

 

ويَسْتَوطِنُ الأيل الأسمرُ جنوبَ أوروبا وآسيا الصُغرى وشمالَ فلسطين حيثُ يعيشُ في مناطقِ الغاباتِ أو المناطق المكشوفة ويتغذى على الحشائش. وفترةُ الحملِ 240 يوماً وتحدث الولادة عادةً في الصيف.

والرنةُ طولُها حوالي 180 سم، وارتفاعُها 105 سم. جِلدُها بني رَمادي داكِن في الصيف يتحولُ إلى الرمادي المُبْيَضِ في الشتاء حيثُ يصلُ طولُ الشَّعرِ حوالي 6 سم.

وهي النوع الوحيد الذي تُوجَد فيه القرون في الذكور والإناث على السواء. تعيشُ في المناطقِ الجبليةِ الخالية من الأشجار حيث تتغذى في الصيف على الحشائش وفي الشتاء على الأُشَنْ.

وتَنْتَشِـرُ في الدولِ الاسكندنافية، وفنلندا، وسيبيريا، والمنطقة القُطبية بأمريكا الشمالية حيث تُسْتَأْنس وتُسْتَخْدَمُ في النقل وإنتاج اللحوم والألبان، وتُعرَفُ في أمريكا الشمالية "بالكاريبو".

 

يُعَدُّ الإلكُ أضخمَ أنواعِ الأيائلِ حيثُ يبلغُ طولُه 275 سم وارتفاعهُ 180 سم. وهو حيوانٌ داكنٌ يميلُ إلى السواد في الصيف، باهتٌ في الشتاء. وتنشَأ قرونُهَ من مساحةٍ عريضةٍ ملُفَلْطَحَةٍ وتتكونُ في العامِ الأول من شعبة واحدة، ثم تَزدادُ سنوياً بانتظام حتى تَكْتَمِلً في عمر 10 سنوات.

وينتشـرُ الإلكُ في السويد، والنرويج، وشمال روسيا، وبعض أجزاء أمريكا الشمالية (حيث يعرف بالموس).

ويعيشُ منفرداً أو في جماعات عائلية في الغابات الصنوبرية قريباً من البحيراتِ الصغيرةِ والمُسْتَنْقَعاتِ حيثُ يتغذى على الفروع والأوراق والحشائش ونباتات المُسْتَنْقَعَاتِ ويُسّبِّبُ أضراراً  كبيرة لقلف الأشجار. ومُدَّةُ الحملِ تسعةُ أَشهر، وتَضعُ الأُنثى وليداً واحداً في المرة الأُولى واثنين بعد ذلك، وتَحْدُثُ الولادةُ عادةً في بداية الصيف.

 

واليحمورُ أصغرُ الأيائل وأكثرُها شيوعاً في مناطقِ الغاباتِ في بريطانيا، وجنوب اسكندناوه، ووسط وجنوب أوروبا، ومعظم أجزاء آسيا، حيثُ يَخْتَفِي نهاراً ويَخْرُجُ بعد الغروب في جماعات للبحثِ عن الغذاء، ويتغذى على الحشائش والبرسيم وبراعم السيقان الخضراء.

يَتَمَّيزُ بحدة ِ الشمِ والسمع وقوة الإبصار، وتُوجَد على مؤخرِتِه بقعةُ بيضاءُ تُسمى (المرآة) يَسْتَرشِدُ بها الصغارُ الذين يتبعونَ آباءهم في الغابات المُظْلِمَةِ، والأنثى تَلِدُ صغيرين في كل مرة، عادة في بداية الصيف. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى