Others

مثال عملي يوّضح تعريف “البحث”

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البحث Others المخطوطات والكتب النادرة

كان المُعلِّم يَشـرح لتلاميذِه درساً عن "الجَمَل". وبعد أنْ شرحَ لهم وظيفة أَرْجل الجمل وتركيبها، وبَيَّن لهم كيف يُساعد طولُ الأرجل وتركيبُ الأقدام على السير في الصحراء دون أنْ تغُوصَ الأقدامُ في الرمال الناعمة، وجَّه المعلم إلى تلاميذه السؤال التالي: مَنْ منكم يستطيع أنْ يَصِف حركةَ أرجل الجملِ أثناء السير؟

فرَدَّ أحد التلاميذ مُجيباً: إنه يُحرِّك أرجله مثَل بقيةِ الحيوانات التي تسير على أربع. وهنا رد المعلم متسائلاً: هل تريد أنْ تقول إنَّ الجمل يُحرِّك أرجله أثناء المَشـْي كما يَفعل الحِصان أو الأرنب مثلاً؟ وتردَّد التلميذ في الإجابة وبّدَتْ الدَّهشة على بقيةِ التلاميذ.

ولكن سُرعان ما رفع تلميذٌ آخر يده طالباً التعليق وقال: لقد رأيت الأرنب يقفز أثناء مَشْيه والجمل لا يفعل ذلك. و وافقه عددٌ كبيرٌ من التلاميذ الذين تذكَّرُوا كيف يتحرك الأرنبُ الموجود في حظيرة المدرسة. ولكن المعلم عاود السؤال: وماذا عن الحصان؟

 

هل يُحرك أرجُلَه أثناء المشـي كما يفعل الجمل؟. وعندما شعر المعلم بأن التلاميذ لا يعرفون الإجابة بدقة طلب منهم أنْ يبحثوا عن إجابة للسؤال، على أنْ يُناقِشهم فيما يتوصلون إليه من معلوماتٍ في الدرس القادم.

وعندما التقى التلاميذ مع مُدرسِّهم بعد يومين ناقشهم فيما توصلوا إليه من إجابات وتبين لهم أن الجمل يَتقدم أثناء المشـي المعتاد بالرجلين من كل جانب معاً، ولهذا تَبْدو خُطواته متأرجِحَةً بين الصعود والهبوط، أما الحِصان فإنه يمشـي بِنَقْل الرجْل الأمامية من جانب مع الرجل الخلفية من جانب آخر.

ولم يقف المعلم عند هذا الحد، ولكنه سأل تلاميذه عن كيفية حصولهم على المعلومات التي ساعدتهم في الوصول إلى الإجابة. فقال أحد التلاميذِ إنه ذهب إلى المكتبة واطَّلع على بعض الكتب والصور.

 

وقال آخر: لقد وَجّدْت الإجابة في الجزء الأول من "موسوعة الكويت العلمية للأطفال" ضِمْن موضوع "الإبل".

وقال ثالث: لقد ذهبت إلى حقل قريب ولاحظت جملاً يمشـي كما لاحظت حصاناً وسجَّلت ما شاهدتُه بِدِقة. وقال رابع: إنه كان يشاهدُ أحد البرامج في التلفاز وأخذ يلاحظ حركة أرجلِ الإبل والخيل وهي تسير.

 

فرح المعلم بهذه الإجابات وسُرَّ بها سروراً عظيماً، وقال لتلاميذِه: إنَّ ما قمتم به هو "بحث". فعندما نجد أنفسَنا أمام سؤال لا نعرف الإجابة عليه، ونقومُ بتحديد السؤال وجَمْع المعلومة المُتعلقةِ بـه – من المصادر المناسبة – ونُسجِّلُ هذه المعلوماتِ ونُنَظِّمُها بطريقة تساعدنا على الإجابة على السؤال نقول إننا أجرينا بحثا.

والعلماء يُجروُن بحوثاً في مجالات عديدة مثلِ الطب والصناعة والزراعة والتجارة والتعليم وغيرها من المجالات لِحَلِّ كثير من المُشكِلَات التي تُواجه الإنسان في حياته اليومية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى