الفيزياء

إكتشاف ظاهرة “النشاط الإشعاعي”: حصيلة تجارب مجموعة من العلماء

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

النشاط الإشعاعي تجارب العلماء الفيزياء

النشاط الإشعاعي : قسمةٌ بين العلماء

اهتدى بيكيرل كذلك نتيجة تجاربه إلى أن إشعاع اليورانيوم ليس إشعاعاً كيميائياً وإنما هو من خواص اليورانيوم.

وفي عام 1896 نشر بحوثاً سبعة خاصة بذلك الكشف. وكان من بين الذين قرأوا هذه البحوث مدام كوري.

واهتدت هي الأخرى ، نتيجة تجاربها الخاصة إلى أن عنصر الثوريوم مشعٌ أيضاً. وكانت عالمتنا قد اهتدت من قبل، بمشاركة زوجها بيير، إلا أن عنصر الراديوم مشعٌ أيضا . وكان آل كوري هما أول من استخدم اصطلاح "النشاط الإشعاعي" تفسيراً لهذه الظاهرة الجديدة.

 

كما اهتدى إليها علماء آخرون من مثل رذرفورد وموري. ومن بعد كشف العلماء أن إشعاعات بيكيرل تنطوي على إشعاعاتٍ معينة أسموها اتفاقا: ألفا وبيتا وجاما .

وتنبه العلماء إلى أن هذه الإشعاعات ما هي إلاّ طاقة تخرج من العناصر المشعة، وكان شيئاً مدهشاً حقاً أن تخرج كل تلكم الطاقة من داخل الذرة!

وهكذا كان كشف النشاط الإشعاعي لبعض العناصر قسمةٌ بين العلماء. لذا تقاسم بيكيرل جائزة نوبل في الفيزيقا عام 1903 مع الزوجين بيير وماري كوري لمشاركتهم أجمعين في ذلكم الكشف.

 

والحق أن كشف النشاط الإشعاعي ليعد أمراً بالغ الأهمية ، إذْ له نتائج عملية مباشرة في ميادين كثيرة كالطب والبحوث الكيميائية والأثرية والجيولوجية .

ولكن أعظم فائدة له تظل في اهتداء الإنسان عن طريقه إلى أن هناك طاقة هائلة مختزنة فعلاً في نواة الذرة .

وبمضي نصف قرنٍ من كشف بيكيرل وآخرون عرف العلماء وسائل إطلاق تلكم الطاقة . وكان أول تطبيق لذلك إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما – وكانت من اليورانيوم – فبها أُطلقت الطاقة الهائلة الخبيئة في ذرات اليورانيوم.

 

بيكيرل والآخرون

ليس من الإنصاف ، والحال كما تقدّم ، أن يحصل بيكيرل وحده على شرف كشف الإشعاع أو الطاقة النووية . فقد سبقه وسايره وتلاه كثيرون . ومع هذا يظل كشفه الإشعاع علامة لها قيمتها في تطور العلوم الطبيعية وتطبيقاتها في العصر الحديث.

وثمة تشابه قد يكون، كما يرى مايكل هارت، بين بيكيرل ولفنهوك. فكما أن الثاني قد كشف عالماً عجيباً في قطرة ماء، فإن  الأول قد وجد كذلك عالماً هائلا في ذرة من معدن مشع!

ومع هذا يجيء بيكيرل – في قائمة هارت – تالياً للفنهوك. لأن كشف الميكروب كان له كبير الأثر في حياة كل الناس مما قد يكون للإشعاع.

إلا أن بيكيرل يعتبر أهم بكثير من عالم فذ آخر مثل فرمي الذي كان مشغولاً بتصميمه المفاعل النووي وبنائه القنبلة الذَّرية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى