الطب

نبذة تعريفية عن تركيب ووظيفة الجهاز التناسليّ لدى الكائنات الحية

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجهاز التناسلي تركيب الجهاز التناسلي وظيفة الجهاز التناسلي الطب

تتكاثر الكائنات الحية إما تزاوجيا وإما لا تزاوجيا، ويتم التكاثر اللاتزواجي بطرق مختلفة، أهمها الانشطار والتَّبرْعم، وليس هناك أعضاء أو أجهزة خاصة تقوم به.

أما التكاثر التزاوجي، فيحدث باتحاد خلايا تناسلية خاصة تسمى «الجاميتات» أو «الأمشاج». وتتميز «الأمشاج» في معظم الأحوال، إلى أمشاج مذكرة تنتجها أعضاء ذكرية، وأمشاج مؤنثة تنتجها أعضاء أنثوية.

وبعض الكائنات توجد فيها الأعضاء الذكرية والأعضاء الأنثوية في الفرد نفسه، فتوصف بأنها ثنائية الجنس. 

ولكن الشائع أن توجد الأعضاء الذكرية في أفراد معينة توصف بأنها «ذكور»، وتوجد الأعضاء الأنثوية في أفراد أخرى توصف بأنها «إناث»، ومن ثم توصف هذه الكائنات بأنها أحادية الجنس

 

وفي النباتات الدنيا توجد أجهزة معقدة ودورات مختلفة للتكاثر، أما في النباتات الراقية (الزهرية) فتوجد أعضاء التكاثر في الأزهار

وتعرف الأعضاء الذكرية في الزهرة باسم «الطلع»، وفيه المُتْك التي تنتج الأمشاج الذكرية أو حبوب اللَّقاح، وتعرف الأعضاء الأنثوية باسم «المتاع» وفيه المِبْيض الذي ينتج الأمشاج الأنثوية أو «البويضات».

 

أما في الحيوانات فالأمشاج الذكرية تسمى «الحيوانات المنوية» وتنتجها الخُصية، والأمشاج الأنثوية تسمى «البويضات» (كما في النبات) وينتجها المِبيض.

ولكن الأجهزة التناسلية تتباين في الحيوانات المختلفة.

ففي الدودة الشريطية مثلا، يوجد مبيضان متفرعان وعدد كبير من الخُصى في كل قطعة من جسم الدودة التي قد يتجاوز عددها الألفين! وعلى نقيض ذلك، يوجد في ذكور الرَّوبيان خصية واحدة وفي إناثها مبيض واحد.

أما الحيوانات الفقارية، فيوجد في ذكورها عادة خصيتان وفي إناثها مبيضان، كما هي الحال في الإنسان. ولكن الحَمَام، مثلا، يشذ عن هذه القاعدة فعند ذكوره خصيتان، أما إناثه ففيها مبيض واحد.

 

وفي الإنسان يتألف جهاز التناسل في الذكر من الخصيتين، والبربخ، والوعاء الناقل، وعدد من الغدد المساعدة.

وتستقر الخصيتان في كيس الصَّفَن الذي يتدلى خارج الجسم، وبذلك تكون درجة حرارتهما أقل من درجة الحرارة في داخل الجسم، وهذا يناسب تكوين الحيوانات المنوية.

وفي الخصية عدد كبير من الأنابيب المنوية تنتج أعداد هائلة من الحيوانات المنوية تنتقل في قليل من السائل نحو البربخ .

ويتكون البربخ من أنبوب طويل يلتف على نفسه كثيرا مكونا كتلة هلالية الشكل تمتد بجوار الخصية.

 

وتمكث الحيوانات في البربخ مدة، قد تزيد على شهر، تكتسب في أثنائها قدرتها على الإخصاب.

وفي الوقت المناسب يدفع البربخ الحيوانات المنوية مع سائل قليل نحو الوعاء الناقل.

وتزداد كمية السائل بما تضيفه إليه الغدد المساعدة، وهي: حَوصلتان منويتان، وغدة البروستاتة، وغُدَّتا كوبر، وبذلك يتكون السائل المنوي.

ويخرج السائل المنوي أخيرا عن طريق قناة البول المشتركة، الممتدة في عضو الإخصاب الذكري. وبعد خروج السائل المنوي بفترة، تأخذ الحيوانات المنوية السوية في الحركة بحيوية ونشاط.

 

أما جهاز التناسل في الأنثى فهو أكبر كثيرا من جهاز الذكر، ويحتل حَيِّزا واضحا في تجويف الحوض، ولا غرابة في ذلك إذ إنه هو الذي يُؤوي الجنين النامي ويغذيه طيلة مدة الحمل.

وهو يتكون من المبيض، وقناتي البيض، والرحم، والمهبل. ووظيفة المبيضين إنتاج البويضات بنظام دوري شهري.

 أما الرحم فهي عضو عضلي شديد القوة والمرونة، جُدُرها سميكة، ولها بطانة اسفنجية غنية بالأوعية الدموية. 

وتشبه ثمرة الكمثرى شكلا وحجما. وتجويف الرحم ضيق، ولكنه يتسع أضعافا مضاعفة في أثناء الحمل.

 

وتستقبل الرحم عند جانبي قمتها العليا العريضة قناتين، تسميان قناتي المبيض أو قناتي فالوب، في باطنهما أهداب تتحرك مُحدثِة تيارا داخلا متجها إلى الرحم.

(وفالوب عالم تشريح أيطالي كان يعيش في القرن السادس عشر: 1523-1562م) وينتهي الطرف الخارجي لكل من القناتين بجزء يشبه البوق أو القمع، له زوائد تمتد حَول المبيض المقابل له.

وتتلقف البويضة الناضجة عند خروجها من المبيض، فيحملها التيار نحو الرحم. وتُخْصَب البويضة – إذا قدر لها أن تخصب – وهي مارة ببطء في القناة.

 

أما الطرف السفلي الضيق للرحم فيعرف بعنق الرحم ويبرز قليلا في المهبل.

والمهبل قناة عضلية تمتد بين المستقيم والمثانة طولها نحو 12 سنتيمترا، ولكن بها ثنايا عرضية تجعلها قابلة للتمدد كثيرا حتى تسمح للجنين بالمرور من خلالها عند ولادته.

 

وفضلا عن دور الخصية والمبيضين في إنتاج الحيوانات المنوية والبويضات، يقومان بإفراز عدد من الهرمونات، تعرف في جملتها باسم «الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية».

وتعمل هذه الهرمونات على إكساب الغلام اليافع خصائص الرجال، وإكساب الفتاة خصائص النساء، عند البلوغ. هذا إضافة إلى أن الهرمونات الأنثوية تقوم بأدوار مهمة في حياة المرأة وإعدادها لمهام الأمومة من حمل وإرضاع.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪تاريخ استكشاف الفضاء
المؤلف: روجر دي لاونيوس Roger D Launius ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 24.95 جنيه إسترليني نحو 35 دولاراً أمريكياً ■ الإصدار: صدر فعلياً
باعتباره المؤرخ الرئيسي السابق لدى وكالة ناسا، ليس هناك الكثير ممن هم أجدر من روجر دي لاونيوس على كتابة تسلسل زمني لتقدمنا ​​في مجال استكشاف الفضاء. وهو أمر جيد أيضاً، بالنظر إلى ما نكتب عنه هنا. التخطيط الزمني للتأملات المبكرة لأفراد مثل برنار لو بوفييه Bernard Le Bovier ولحضارات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ضحايا الموضة .. فرط التأنق المميت
قلم: فيليسيتي داي
يُستخدم اليوم التعبير الانجليزي ‘Dressed to kill’ فرط التأنق المميت بمعنى مختلف تماما، ولكن في القرون الماضية، كان ما تختار ارتداءه قد يحدد بسهولة كيف تموت. ومن الفساتين الملونة بأصباغ سامة إلى أطواق القمصان الضيقة التي تخنق من يرتديها، فالملابس التي ارتداها أسلافنا جعلتهم ضحايا الموضة، حرفيا. خذ الكورسيه المشد Corset، مثلا. فقد استخدمت نساء العصر الفيكتوري من سيدات المجتمع إلى بائعات المتاجر هذه الملابس التحتية السميكة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حيوانات تتغذى بالطاقة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
باعتبارها الألواح الشمسية الطبيعية للأرض، تحصل النباتات على الطاقة من تحويل ضوء الشمس إلى طعام في عملية تسمى البناء الضوئي Photosynthesis. وهي قدرة ضمنت بقاء الكائنات الذاتية التغذي Autotrophs- وهي مخلوقات تنتج طعامها بنفسها- لنحو بليوني سنة. ولكنه اتضح أن النباتات لا تحتكر عملية البناء الضوئي، إذ وجد أيضاً عدد قليل من أنواع الحيوانات التي تهوى فن تحويل الضوء. خذ حشرة المَنّ أسرثوسيفون بايسوم Acyrthosiphon pisum، مثلا. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪10 نظريات غريبة عن الكون
قلم: أندرو ماي
1 - عالم الأغشية
أحد جوانب الكون التي نأخذها كأمر مسلّم به هو أنه ثلاثي الأبعاد- أي أن هناك 3 اتجاهات متعامدة يمكنك التحرك فيها. ومع ذلك، تشير بعض النظريات إلى بُعد مكاني آخر- لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر- يمر في اتجاه عمودي آخر. ويشار إلى هذا الفضاء ذي الأبعاد الأعلى ب ‘الجزء الأكبر’ The Bulk في حين أن كوننا عبارة عن غشاء ثلاثي الأبعاد- أو «غشاء» Brane - يطفو بداخل الجزء الأكبر. وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أن صورة عالم ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعدّل الغذاء وراثيا؟
قلم: أيلسا هارفي
كان معظم ما نأكله يُجلب من المزارع والمصانع التي تربي وتنتج لصناعة المواد الغذائية حصريا. وطوال قرون عديدة تلاعب البشر بنتائج وجاذبية مصادر الطعام بتغيير خصائصها. وعن طريق اختيار الخصائص المثالية، أنتج البشر منهجياً العديد من توليفات الخصائص المرغوب فيها بالطعام، والتي لم تكن لتحدث بشكل طبيعي. ويعد التعديل الوراثي Genetic modification أحد السبل المتبعة لضمان حصول طعامنا على النتيجة المرجوة، بموجب إجراء دقيق وعلمي. واعتمدت ... (قراءة المقال)