الطب

نبذة تعريفية عن تركيب ووظيفة الجهاز التناسليّ لدى الكائنات الحية

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجهاز التناسلي تركيب الجهاز التناسلي وظيفة الجهاز التناسلي الطب

تتكاثر الكائنات الحية إما تزاوجيا وإما لا تزاوجيا، ويتم التكاثر اللاتزواجي بطرق مختلفة، أهمها الانشطار والتَّبرْعم، وليس هناك أعضاء أو أجهزة خاصة تقوم به.

أما التكاثر التزاوجي، فيحدث باتحاد خلايا تناسلية خاصة تسمى «الجاميتات» أو «الأمشاج». وتتميز «الأمشاج» في معظم الأحوال، إلى أمشاج مذكرة تنتجها أعضاء ذكرية، وأمشاج مؤنثة تنتجها أعضاء أنثوية.

وبعض الكائنات توجد فيها الأعضاء الذكرية والأعضاء الأنثوية في الفرد نفسه، فتوصف بأنها ثنائية الجنس. 

ولكن الشائع أن توجد الأعضاء الذكرية في أفراد معينة توصف بأنها «ذكور»، وتوجد الأعضاء الأنثوية في أفراد أخرى توصف بأنها «إناث»، ومن ثم توصف هذه الكائنات بأنها أحادية الجنس

 

وفي النباتات الدنيا توجد أجهزة معقدة ودورات مختلفة للتكاثر، أما في النباتات الراقية (الزهرية) فتوجد أعضاء التكاثر في الأزهار

وتعرف الأعضاء الذكرية في الزهرة باسم «الطلع»، وفيه المُتْك التي تنتج الأمشاج الذكرية أو حبوب اللَّقاح، وتعرف الأعضاء الأنثوية باسم «المتاع» وفيه المِبْيض الذي ينتج الأمشاج الأنثوية أو «البويضات».

 

أما في الحيوانات فالأمشاج الذكرية تسمى «الحيوانات المنوية» وتنتجها الخُصية، والأمشاج الأنثوية تسمى «البويضات» (كما في النبات) وينتجها المِبيض.

ولكن الأجهزة التناسلية تتباين في الحيوانات المختلفة.

ففي الدودة الشريطية مثلا، يوجد مبيضان متفرعان وعدد كبير من الخُصى في كل قطعة من جسم الدودة التي قد يتجاوز عددها الألفين! وعلى نقيض ذلك، يوجد في ذكور الرَّوبيان خصية واحدة وفي إناثها مبيض واحد.

أما الحيوانات الفقارية، فيوجد في ذكورها عادة خصيتان وفي إناثها مبيضان، كما هي الحال في الإنسان. ولكن الحَمَام، مثلا، يشذ عن هذه القاعدة فعند ذكوره خصيتان، أما إناثه ففيها مبيض واحد.

 

وفي الإنسان يتألف جهاز التناسل في الذكر من الخصيتين، والبربخ، والوعاء الناقل، وعدد من الغدد المساعدة.

وتستقر الخصيتان في كيس الصَّفَن الذي يتدلى خارج الجسم، وبذلك تكون درجة حرارتهما أقل من درجة الحرارة في داخل الجسم، وهذا يناسب تكوين الحيوانات المنوية.

وفي الخصية عدد كبير من الأنابيب المنوية تنتج أعداد هائلة من الحيوانات المنوية تنتقل في قليل من السائل نحو البربخ .

ويتكون البربخ من أنبوب طويل يلتف على نفسه كثيرا مكونا كتلة هلالية الشكل تمتد بجوار الخصية.

 

وتمكث الحيوانات في البربخ مدة، قد تزيد على شهر، تكتسب في أثنائها قدرتها على الإخصاب.

وفي الوقت المناسب يدفع البربخ الحيوانات المنوية مع سائل قليل نحو الوعاء الناقل.

وتزداد كمية السائل بما تضيفه إليه الغدد المساعدة، وهي: حَوصلتان منويتان، وغدة البروستاتة، وغُدَّتا كوبر، وبذلك يتكون السائل المنوي.

ويخرج السائل المنوي أخيرا عن طريق قناة البول المشتركة، الممتدة في عضو الإخصاب الذكري. وبعد خروج السائل المنوي بفترة، تأخذ الحيوانات المنوية السوية في الحركة بحيوية ونشاط.

 

أما جهاز التناسل في الأنثى فهو أكبر كثيرا من جهاز الذكر، ويحتل حَيِّزا واضحا في تجويف الحوض، ولا غرابة في ذلك إذ إنه هو الذي يُؤوي الجنين النامي ويغذيه طيلة مدة الحمل.

وهو يتكون من المبيض، وقناتي البيض، والرحم، والمهبل. ووظيفة المبيضين إنتاج البويضات بنظام دوري شهري.

 أما الرحم فهي عضو عضلي شديد القوة والمرونة، جُدُرها سميكة، ولها بطانة اسفنجية غنية بالأوعية الدموية. 

وتشبه ثمرة الكمثرى شكلا وحجما. وتجويف الرحم ضيق، ولكنه يتسع أضعافا مضاعفة في أثناء الحمل.

 

وتستقبل الرحم عند جانبي قمتها العليا العريضة قناتين، تسميان قناتي المبيض أو قناتي فالوب، في باطنهما أهداب تتحرك مُحدثِة تيارا داخلا متجها إلى الرحم.

(وفالوب عالم تشريح أيطالي كان يعيش في القرن السادس عشر: 1523-1562م) وينتهي الطرف الخارجي لكل من القناتين بجزء يشبه البوق أو القمع، له زوائد تمتد حَول المبيض المقابل له.

وتتلقف البويضة الناضجة عند خروجها من المبيض، فيحملها التيار نحو الرحم. وتُخْصَب البويضة – إذا قدر لها أن تخصب – وهي مارة ببطء في القناة.

 

أما الطرف السفلي الضيق للرحم فيعرف بعنق الرحم ويبرز قليلا في المهبل.

والمهبل قناة عضلية تمتد بين المستقيم والمثانة طولها نحو 12 سنتيمترا، ولكن بها ثنايا عرضية تجعلها قابلة للتمدد كثيرا حتى تسمح للجنين بالمرور من خلالها عند ولادته.

 

وفضلا عن دور الخصية والمبيضين في إنتاج الحيوانات المنوية والبويضات، يقومان بإفراز عدد من الهرمونات، تعرف في جملتها باسم «الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية».

وتعمل هذه الهرمونات على إكساب الغلام اليافع خصائص الرجال، وإكساب الفتاة خصائص النساء، عند البلوغ. هذا إضافة إلى أن الهرمونات الأنثوية تقوم بأدوار مهمة في حياة المرأة وإعدادها لمهام الأمومة من حمل وإرضاع.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)