علم الفلك

كيفية تحديد الإنسان للجهات الأربعة الرئيسية

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجهات الأربعة الرئيسية علم الفلك

الجهات الأصلية هي ما تعارف عليه الناس من الاتجاهات الأربعة الرئيسية، وهي الشمال والجنوب والشرق الغرب.

كما يتفرع منها جهات فرعية هي الشمال الشرقي، والجنوب الغربي، والشمال الغربي، والجنوب الشرقي.

وقد جرت محاولات إنسانية مبكرة لتحديد هذه الاتجاهات، وذلك لحاجة الإنسان الماسة لتعرُّف موقعه ومكانه بالنسبة للمواقع الأخرى حتى يَسْهل عليه الذهاب والإياب لمسافات أطول وليتعرف مواقعَ الأماكن. ويظهر ذلك في آثار الحضارات المختلفة.

 

ولقد يَسَّر الله تعالى للإنسان معرفة المواقع والاتجاهات أيضا بما حباه من عقل وفهم ونظر وتفكُّر، فقد زيَّنَ له السماء بالنجوم التي تنيرله الأرض وليهتدي بها إلى موقعه، كما في قوله تعالى(وَعَلَامَاتٍ ۚ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) (النحل:16).

ولقد عرَف العرب والمسلمون هذه الاتجاهات منذ عهد مبكر، كما عرفوها بمعرفة الظل الذي به تعرف أيضا أوقات النهار، كما في قوله تعالى(أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (45) ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا ) (الفرقان: 45-46).

 

وبمعرفة الظل يمكن معرفة أوقات الصلوات الخمس بحسب طول الظل وقصره وزواله، كما أن بمعرفة هذه الاتجاهات يمكن معرفة الاتجاه نحو مكة المكرمة وَضع المسلمون آلاتٍ وأدوات لمعرفة الاتجاهات وذلك لمعرفتهم بعلم الفلك والحساب، وعرفوا الخرائط وتفنَّنوا فيها.

ومن أبرز العلماء في هذا المجال الخوارزمي واضع الأساس الأول لعلم الخرائط العربي، والمسعودي والأدريسي وغيرهم. كما صنعوا البوصلة والإسطرلاب وغيرهما من أدوات القياس والمعرفة للمواقع والاجاهات.

وهناك اتجاهان أصليان هما الشمال والجنوب، وهما نقطتان محددتان فوق القطبين اي القطب الشمالي، والقطب الجنوبي.

أما الشرق والغرب فهما اتجاهان فقط وليسا موقعين، بمعنى أن الإنسان لو اتجه شرقا أو غربا فلن ينتهي إلى نقطة محددة في الشرق أو الغرب بل سيعود من حيث بدأ.

 

ومرجع ثبات الشمال والجنوب كموقعين أن دوران الأرض حول نفسها قد نشأ عنه وجود نقطتين ثابتتين عند طرفي محور الدوران وهما القطبان الشمالي والجنوبي.

والأرض ليست كرة هندسيــــــــة تامة الاستدارة بل إن سطحها مفرطح عند القطبين، ومنبعج عند خط الاستواء.

وعادة ما تبين خطوط الطول ودوائر العرض الاتجاه على الخريطة. فخطوط الطول تعين الاتجاه الشمالي والجنوبي، أما خطوط العرض فتبين الاتجاه الشرقي والغربي.

 

وقد دعت حاجة الإنسان منذ القدم إلى ابتكار شبكة من الخطوط لكي تستخدم في تعيين المواقع على سطح الأرض، ويقاس بعد المكان عن خط الاستواء بمقدار الزاوية المحصورة بين هذا المكان ومركز الأرض، كما هو مبين بالشكل.

وفي أثناء النهار يمكن معرفة الجهات الأصلية إذا عرفت الجهة التي تشرق منها الشمس، وهي جهة المشرق، إذا يقابلها جهة المغرب.

فلو تصورنا إنسانا واقفا مقابلا المشرق بوجهة فإن المغرب سيكون مقابلا لظهره، والشمال على يساره والجنوب على يمنيه.

ولكن المعتاد هو أنه إذا عرف الإنسان اتجاه مشرق الشمس، فإنه يقف وهذا الإتجاه على يمينه، وبذلك يصبح الغرب على يساره، و الشمال أمامه، والجنوب خلفه. (وهذا هو الوضع المتبع في رسم الخرائط).

 

ومن وسائل التعرف على الاتجاهات الأصلية إستخدام التعرف على الاتجاهات الأصلية إستخدام «المزولة» وهي عمود مثبت على خشبة ويكون أقصر ظل للعمود وقت الظهيرة متجها نحو الشمال

أما عند استخدام البوصلة فإننا نتمكن من معرفة الشمال المغناطيسي .

ولا ينطبق اتجاه الشمال المغناطيسي على إتجاه الشمال الحقيقي، ويعرف الفرق بينهما بالإنحراف أو الميل المغناطيسي ويقاس بالدرجات.

 

ويكون الإنحراف المغناطيسي شرقا إذا كان اتجاه الشمال المغناطيسي يقع إلى الشرق من خط الشمال الحقيقي الذي يعرف أيضا باسم «الشمال الجغرافي». 

يكون غربا إذا كان خط الشمال المغناطيسي يقع إلى الغرب من خط الشمال الحقيقي.

 

ولا يمكن تحديد الإتجاه بالبوصلة إلا إذا عرفنا درجة وميل أو إنحراف البوصلة المستخدمة عن الشمال الحقيقي حتى يعرف الفرق ويحدد المكان بدقة.

هذا ويتغير الانحراف سنويا طبقا لقوة الجذب المختلفة التي تؤثر على المؤشر الموجود في البوصلة، وقد تم أخيرا تطوير البوصلة بحيث لا تتأثر بالمغناطيسيات القريبة منها، وتشير إلى الشمال الحقيقي بدقة وتستخدم في السفن.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪إرفين شرودنغر
ندما تفكر في الفيزيائي النمساوي إرفين شرودنغر، قد يتحول عقلك أولاً إلى تجربته الفكرية الشهيرة: القطة المسمومة في صندوق. ومع ذلك، وكجزء من مساهماته في ميكانيكا الكم، فمن أشهر مآثره وضعه لمعادلة شرودنغر Schrödinger equation. وخلال عشرينات القرن العشرين ظهر مجال ميكانيكا الكم، إلى جانب سباق تضمن جميع كبار العلماء لإيجاد طرق لوصف وشرح حركة بعض أصغر لبنات الكون. وصُقلت قدرات شرودنغر العلمية بالدراسة والعمل في العديد من الجامعات الكبرى إلى جانب ... (قراءة المقال)