الكيمياء

كيفية حدوث عمليتي “التبخر والتبخير”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التبخر عملية التبخير الكيمياء الفيزياء

يمكن أن تتحول المواد السائلة (أو المائعة) من صورتها السائلة إلى صورة غازية. وهذه الصورة الغازية للسوائل تسمى بخارا. والتبخر هو عملية تكون البخار وخروجه من سطح السائل.

ويمكن أن يحدث التبخر عند درجات حرارة أعلى من ذلك. وعليه فإنه يمكن تعجيل التبخر بتسخين السائل. ويعوق التبخر وجود شوائب عند السطح، لأنها لا تجعل السطح كله مكشفوفا.

 

وتختلف حالة التبخر التي تحدث عند سطح السائل عن حالة الغليان التي تؤدي إلى تكون فقاعات بخارية داخل السائل.

ونحن إذا غلينا الماء كي يتبخر، نقول إننا نقوم بعملية «تبخير» له.

وتختلف درجة حرارة غليان المواد على حسب حالتها في درجات الحرارة العادية. فتكون درجة غليان الغازات التي حولت إلى سوائل أقل من درجة غليان السوائل، ودرجة غليان السوائل أقل من درجة غليان الجوامد بعد صهرها.

 

ويعرف العلماء أن جزيئات السوائل (وكذلك الغازات) تحتفظ في داخلها بمقدار من الطاقة وأنها تكون في حالة حركة دائمة، دون أن نرى ذلك لصغر حجمها. ولذلك فهم يفسرون التبخر بأن جزيئات السائل ذات السرعة الكبيرة، تتطاير من سطح السائل.

وبهروب هذه الجزيئات ذات الطاقة الأعلى ينخفض معدل طاقة حركة جزيئات السائل. 

وبالتالي تقل درجة حرارة السائل، أي يبرد. (وتسمى الحرارة المفقودة بالتبخر «الحرارة الكامنة»). ومعنى هذا أن تبخر السائل يبرده، ويبرد الوعاء الذي يكون فيه، أو السطح الذي يوجد عليه. ولهذا تبرد أجسامنا حين يتبخر العرق من سطح جلدنا.

 

وفي وعاء مغلق تتبخر الجزيئات من سطح السائل حتى يتشبع الهواء فوقها. وعند هذه النقطة، التي تسمى «نقطة الاتزان».

يكون عدد الجزيئات التي تترك سطح السائل مساويا لعدد الجزيئات العائدة إليه من البخار. ويسمى الضغط في هذه الحالة «ضغط البخار».

 

وقد استخدمت هذه الظاهرة في صنع أواني الضغط للطهي السريع. وفيها تصل السوائل إلى حالة الغليان عند درجة حرارة أعلى من درجة غليانها تحت ضغط عادي. وبذلك يتم نضجها في زمن أقل.

وحرارة التبخر هي كمية الحرارة اللازمة لتبخر السوائل، فمثلا بالنسبة للماء تكون كمية الحرارة اللازمة لتحويل جرام واحد من الماء في درجة 100 سليزية (مئوية) إلى بخار ماء هي 2260 جول. (والجول هو وحدة قياس الطاقة).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى