الفنون والآداب

مؤلَّفات الجاحظ

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

مؤلَّفات الجاحظ الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

للجاحظ مؤلَّفات كثيرة في مناح عديدة من المعرفة، يقدرها (بروكلمان) في كتابه (تاريخ الأدب العربي) بنحو 176 كتاباً، بينما أحصى منها شارل بلَّا – في كتابه (كشف بآثار الجاحظ). 193 كتاباً. نذكر منها بعضها المشهور:

 

1-كتاب الحيوان: وسنتحدث عنه فيما بعد تفصيلاً.

 

2-كتاب البخلاء: وهو كتاب أدب ودعابة وفكاهة، يتضمن مجموعة من الصور القصصية والنوادر التي تصف حياة البخلاء. وهو من أنفس كتب الجاحظ وأمتعها، تكاد روحه الساخرة تطل من دفتيه بعد أن شاعت في جنباته، وفي الكتاب مقارناتٍ ومقارنات بين البخل والكرم.

والمؤلَّف يكشف في ذلك اللثام عن نزعة عربية أصيلة، فقد كتب (البخلاء) دفاعاً عن العرب في وجه من سفهوا هذه الصفة من الفرس، وهو إذ يهاجم البخل لا يدافع عن الإسراف والسَّفه وإنما يذكَّر دائماً بفوائد التوسط والاعتدال.

وللكتاب فائدة كبرى أخرى حيث يطلعنا على مظاهر الحياة في المجتمع العباسي الأول، وبخاصة مجتمع البصرة وبغداد وخراسان، والكتاب مرجعٌ حيٌ لمن يريد دراسة أحوال البشر وعاداتهم في ذلك العصر.

 

3-كتاب البيان والتبيين: وهو كتابٌ في الأدب قدَّمه إلى القاضي أحمد بن أبي داؤد فأجازه عليه خمسة الآف دينار! ويقع الكتاب في أجزاء أربعة يتكلم الجاحظ فيها عن العَي والفهامة، وفصاحة اللسان وما يعيبها كالالتواء في الحديث واللثغة في اللسان، والخطابة وما يشوهها كالنحنحة والسعال.

وقد دوَّن فيه آراء العرب واليونان والروم والهنود والفرس وغيرهم حول البلاغة في النثر والشعر، إلخ.

 

ومن الكتب الأخرى: كتاب المعرفة، وكتاب مسائل القرآن، وكتاب فضيلة المعتزلة، وكتاب إمامة معاوية، وكتاب الرد على النصارى، وكتاب الزرع والنحل، وكتاب المعلمين، وكتاب الطفيليين.

وكتاب الرد على اليهود، وكتاب المزاح والجد، وكتاب الأمثال، وكتاب الحاسد والمحسود، وكتاب فضل العلم إلخ.

 

وفضلاً عن هذه الكتب وغيرها، فللجاحظ رسائل كثيرة لعل من أبرزها (التربيع والتدوير) والتي تعطي انطباع هجاء الجاحظ لأحد كتَّاب عصره، أحمد بن عبدالوهاب، ولكنها ذات قيمة فلسفية هامة. وأما الرسائل الباقية التي يناهز عددها الثلاثين، فيمكن تجميعها في الصنوف الثلاثة التالية:

الأولى: رسائل ذات طابع سياسي اجتماعي أخلاقي مثل: مناقب الترك، فضل هاشم على عبد شمس، فخر السودان علي البيضان، الحنين إلى الأوطان، الحجاب، التبصر بالتجارة.

الثانية: رسائل ذات طابع كلامي مثل: العثمانية، استحقاق الأمة، حجج النبوة.

الثالثة: رسائل ذات طابع أدبي مثل: كتمان السر وحفظ اللسان، والفداوة والحسد، مفاخرة الجواري والغلمان.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى