علوم الأرض والجيولوجيا

المكامن الحارة للمعادن الخام

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

المكامن الحارة معادن الخام علوم الأرض والجيولوجيا

ترتبط مكامن كثيرة وهامة للخام بالحجيرات الصهارية (magma chambers)  حيث يتجمع الصخر المنصهر.

وبينما تبرد الصهارة وتبدأ بالتصلد ، تأخذ المعادن الأثقل بالغوران إلى قاع الحُجرة. ومع تجمد الصهارة أخيراً ، قد تكون المعادن الخام الأثقل متجمعة عند القاعدة لتشكّل ما يسمى بمكامن ركاز الكبريتيد الصهارية .

تميل مثل هذه المكامن إلى التشكل فقط في الصهارة السائبة نسبياً مثل بازلت الكوماتيت والغابرو. وتشمل مكامن الكبريتيد الشهيرة من هذا النوع مجمع بوشفيلد في جنوب أفريقيا ونوريلسك في روسيا وجنشوان في الصين وسدبوري في كندا .

ومع أن منشأ مكامن الكبريتيد الضخمة غير متفق عليها تماماً، فمن الممكن أن توجد في الطبقات الصخرية المتحولة في سحن الغرانوليت.

وتحوي مكامن التلال المتشققة في أستراليا خامات رصاص وفضة وزنك مثل هذه . تتتشكل المكامن الغنية بالركاز (الخام) كذلك بفعل محاليل مائية حرارية (ماء ساخن) تدور عبر الصهارة أو الصخور التي تحيط باندساس أو تدخل ما.

تكون هذه الموائع في العادة غنية بالمعادن المذابة وتقوم بترسيبها في الشقوق والثقوب مكوّنةً بذلك مكامن مائية حرارية (hydrothermal deposits) .  

 

وإذا ما تناثر مكمن مائي حراري عبر سائل الصخر المُندَس فإنه يكوّن ترسباً "مبعثر" . وإذا ما تّبع الشقوق في الصخور وملأها بمعادن تراسبية فإنه حينئذ يكوّن مكمن عروق مائي حراري   hydrothermal vein deposits)) .

تشمل معادن العروق الكبريتيد والأكسيد والسليكات الخام ، بالإضافة إلى المعادن الطليقة مثل الذهب والفضة والبلاتين .

يبدو الذهب في أغلب الأحوال على شكل رقائق في عروق الكوارتز الأبيض . وغالباً ما يتجمع خام النحاس في اندساسات كبيرة الحبيبات (بورفيرية) لتكوّن رواسب نحاس بورفيري.

تتشكل بعض أهم الرواسب القيّمة عندما تتخلل محليل مائية حرارية داخل الحجر الكلسي . وعندما تتسرب المحاليل داخل الحجر الكلسي والرخام حول اندساس فإنها تشكّل السكارن (skarn)  ( شوائب سليكات )، مثل سكارن التنجستين في سانغدونغ ، كوريا وجزيرة كنغ في تسمانيا وباين كريك في كاليفورنيا .

 

تكّون نفس هذه العملية مكامن من نوع وادي المسيسييبي  (Mississippi Valley Type MVT) ، والتي توجد حول طرف الأحواض الرسوبية ، عميقاً عند قاعدة طبقات الحجر الجيري. وتشكلت مكامن ال MTV عند تفاعل محاليل ساخنة ترسبت عبر الصخور التحتية مع الحجر الجيري.

وتعد منطقة " الولايات الثلاث " ( tristate ) للزنك في أمريكا الشمالية أفضل مكامن ال MTV المعروفة، ولكن هناك مكامن أخرى معروفة جداً في كمبريا في إنكلترا وتريبكا في صربيا .

في أغلب الأحيان ، تكون المياه الساخنة المتدفقة من البراكين تحت البحر على طول حيود وسط المحيط غنية بالمعادن المذابة والكبريت .

وعندما تلتقي المياه الساخنة بالمحيط البارد، تتحد غالباً هذه الكيماويات المذابة لتكّون رواسباً من الكبريتيدات معدنية يمكن أن تستعاد في الأماكن التي رفعت فيها الحركات التكتونية قاع البحر القديم إلى أماكن أكثر دنواً .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى