الكيمياء

المركّبات الكربونية اللاعضوية

2011 اللافلزات

آلان بي گوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

لا تندرج كافة المركّبات الكربونية ضمن حقل الكيمياء العضوية. فالمركّبات الكربونية الأخرى لا تنشأ من مصادر حية أو عضوية، ولذلك يُطلق عليها اسم المركّبات الكربونية اللاعضوية، وهناك تعريف آخر يستخدم للتمييز بين المركّبات العضوية واللاعضوية يتلخص فيما لو كان الكربون مترابطاً مع الهيدروجين أم لا. لكن هذه التعريفات ليست بسيطة بما يكفي.

بوجه عام، تعدّ جميع الأكسيدات والأملاح اللاعضوية والسيانيد (ملح حمض الهيدروسيانيك) والسيانات (ملح حمض السيانيك) ونظير السيانات والكربونات والكربيد من مركّبات الكربون اللاعضوية. تتمتع أكسيدات الكربون بأهمية كبيرة جداً، ومن أكثر الأكسيدات انتشاراً هو ثاني أكسيد الكربون (CO2). وثاني أكسيد الكربون عبارة عن مركّب يربط بين مركّبات الكربون العضوية واللاعضوية. ويطرح الإنسان والحيوان والنبات ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية تفكيك جزيئات الطعام، وتستهلك النباتات ثاني أكسيد الكربون وتستخدم الطاقة الشمسية كي تحوّله إلى غذاء. ويشكل هذا الأمر جزءاً من دورة

الكربون، التي سنناقشها بالتفصيل في موضع لاحق من هذا الفصل. بالإضافة إلى ذلك، يشكل ثاني أكسيد الكربون أحد نواتج تفاعلات الاحتراق. فعندما يحترق الهيدروكربون بوجود الأكسجين، ينتج عن الاحتراق غاز ثاني أكسيد الكربون والماء، وإذا لم تتوافر كمية كافية من الأكسجين أثناء عملية

الاحتراق، يتشكل أكسيد كربوني آخر، هو أول أكسيد الكربون (CO)، الذي يُعدّ من الغازات السامة. وفي الحيوانات، يترابط أول أكسيد الكربون مع الهيموجلوبين (البروتين الذي ينقل الأكسجين في مجرى الدم) في الدم ويعيق الأكسجين عن الترابط. وإذا كان تركيز أول أكسيد الكربون عالياً، فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

عندما يذوب ثاني أكسيد الكربون في الماء، يشكل حمض الكربونيك (H2CO3):

هذا الحمض الضعيف قوي بما يكفي لإذابة حجر الكلس (كربونات الكالسيوم CaCO3). وعند ذوبان حجر الكلس في باطن الأرض تتشكل الكهوف، حيث تتفاعل كربونات الكالسيوم مع حمض الكربونيك في الماء، ولأن كربونات الكالسيوم وحمض الكربونيك كلاهما مركّبان يحتويان على الكربون، فإن ذلك سيؤدي إلى إحداث تفاعل متوازن (تفاعل يعمل في الاتجاهين) بين ثاني أكسيد الكربون المذاب وأيون الكربونات

(–CO32)وأيون البكربونات (–HCO3):

إن التوازن بالنسبة لكهوف الحجر الكلسي أمر مهم لأنه يحدد فيما لو أن حجر الكلس سيذوب أم سيترسب (يصبح مادة غير مذابة من جديد)، وإذا كانت حموضة الماء عالية، يذوب الحجر الكلسي. أما إذا وجد العديد من أيونات

البكربونات، فإن كربونات الكالسيوم سوف تترسب. وهذا الترسب مسؤول عن نشوء ما يُعرف بالهوابط والصواعد، كما أن لهذا التوازن أهميته بالنسبة لماء البحر نظراً إلى تحكمه بعملية ترسب كربونات الكالسيوم، التي تتحول فيما بعد إلى حجر كلسي.


مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إسكتلندا قد تتخلف عن تحقيق أهداف المناخ
ال مستشارو المناخ الحكوميون في إسكتلندا إنها قد تخفق في تحقيق هدفها المناخي إذا فشلت في اتخاذ مزيد من الإجراءات لخفض انبعاثاتها.
وفي العام الماضي حددت إسكتلندا لنفسها هدفاً طموحاً للوصول إلى مستوى صافٍ صفري لانبعاثات غازات الدفيئة Net zero emissions بحلول عام 2045، أي قبل خمس سنوات من سائر أنحاء المملكة المتحدة. لكن يتعين عليها حاليّاً تعزيز سياساتها المتعلقة بتغير المناخ من أجل تحقيق الهدف، حسبما قالت لجنة تغير المناخ Committee on Climate ... (قراءة المقال)
‫‪قطاع الفضاء يشعر بآثار الجائحة
قلم: كريس لينتوت Chris Lintott
على مدى الأشهر القليلة الماضية، أثر فيروس كوفيد- 19 COVID-19 في كل جانب من جوانب الحياة البشرية، بما في ذلك جوانب صناعة واستكشاف الفضاء. ومع عدم قدرة الباحثين على الانتقال إلى مواقع عملهم ومراصدهم، فقد تأجلت العشرات من المشروعات العلمية، بينما وجد باحثون آخرون طرقاً مبتكرة لمواصلة استكشافهم للكون على الرغم من الصعوبات.
وكما فعل الكثير من المنظمات، فقد طلبت الوكالة ناسا NASA إلى جميع موظفيها غير الأساسيين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العلماء يكتشفون جوانب إيجابية للقاءات الافتراضية
بقلم:       مايكل برايس
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
لم تكن كاثلين بروسير Kathleen Prosser، اختصاصية الكيمياء البيولوجية، تخطط لتقديم بحثها في مؤتمر هذا الربيع، ولكن عندما أجبر كوفيد-19 المنظمين على إلقاء سلسلة من اجتماعات الكيمياء المحلية في كندا، والتي كانت تسمى العطل الأسبوعية لنقاشات الكيمياء اللاعضوية Inorganic Discussion Weekends، وأن يوفروا بديلًا افتراضيًا، سجلت بروسير نفسها لتعطي محاضرتها. بروسير هي مواطنة كندية تعمل في ... (قراءة المقال)