الكيمياء

البنية الذرّية: أشباه الفلزّات

2011 الفلزات و أشباه الفلزات

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

تنتمي أشباه الفلزّات إلى عدة مجموعات في الجدول الدوري – من العمود (13 إلى العمود 16). ونتيجة لذلك، تتمتع أشباه الفلزّات بتشكيلة متنوعة من البُنى الذرّية.

فالبورون يحوي ثلاثة إلكترونات في غلافه الخارجي الأبعد، ويحوي السيلكون

والجيرمانيوم أربعة إلكترونات، والزرنيخ والأنتيمون لهما خمسة إلكترونات خارجية، والتيلوريوم والبولونيوم لهما ستة إلكترونات تكافؤ. وتؤثر هذه البُنى الذرّية الصعبة على خواص اللافلزّات بشكل كبير.


مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في عالم الكمالسبب لا يأتي قبل النتيجة بالضرورة
بقلم: كيلي أوكس
ترجمة: أ. د. محمد قيصرون ميرزا
وجبة الفطور في بيتي هي عملية سببية، إذ يغلي الماء في الإبريق لأنني أدرت مفتاحه الكهربائي، ويصير الخبز المحمص ذهبي اللون لأنني وضعته في المحمصة. أما الزبدة؛ فإنها تصل إلى الطاولة لأنني نقلتها من الثلاجة. ومع كل ما نرى في الكون من غرابة، فإن هذه حقائق نقبلها دون نقاش. فالماضي هو الماضي والحاضر يسبق المستقبل، والسبب يسبق النتيجة. إلا عندما لا يكون الأمر كذلك.
لقد بدأ الفيزيائيون بإدراك ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهيدروجين المعدني سيكون الوقود الأفضل إذا نجحنا في إنتاجه
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: أنوار البغلي
من كان يتصور أن أعظم مادة في العالم يمكنها توليد هذا الكم من الحرارة؟ للأسف، إنها ليست النوع المفيد من الحرارة. على الأقل حتى الآن. بعد أكثر من 90 عاماً من المحاولات لإنتاج الهيدروجين بصورته المعدنية Metallic form، مازالت النتائج الوحيدة التي يمكن التأكد منها هي الانقسامات بين الباحثين حول هذه النتيجة.
وإنتاج الهيدروجين المعدني لأول مرة يعد إنجازا كبيرا ، إلى درجة نسب معها العديد من الباحثين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
نذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة إلى نشر الإجراءات الخاصة الواجب اتباعها في هذا الشأن، والتعليمات المناسبة لتوعية الجمهور بسبل الوقاية
أحمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
    لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪أسلاف الإنسان تزاوجوا بغرباء
قلم:  آن جيبونز
ترجمة:  صفاء كنج
تحفل قصة التطور البشري بعلاقات رومانسية منذ القدم. إذ أظهرت جينات أخذت من أحافير أن أسلاف العديد من البشر الأحياء تزاوجوا ببشر آخرين من النياندرتال Neanderthals والدينيسوفان Denisovans، والأخيرة مجموعة غامضة من البشر المنقرضين الذين عاشوا في آسيا. و حالياً تشير مجموعة من الأوراق البحثية إلى أن أسلاف المجموعات الثلاث اختلطوا مرتين على الأقل بسلالات أقدم منهم وغامضة يُطلَق عليها الشبح Ghost وهم هومينين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عالَم الفيروسات الزومبي قد يحمل مفتاحَ التطورِ نفسَه
قلم: جوناثان آر. غودمان ترجمة: د. ليلى الموسوي
تخيل مخلوقاً غريباً يطفو في الفضاء. وهو لا ينمو أو يتواصل أو يتحرك بقوته الذاتية أبداً. ومن دون مأوى يظل خاملاً. لا نعرف الكثير عن هذا المخلوق، غير أنه بمجرد أن يدخل الغلاف الجوي لكوكبٍ يناسبه، فإنه سيبدأ بالتكاثر. فهل هو حيٌّ؟ هل هو خطير؟ ربما لا يبدو وجود مثل هذا الكائن معقولاً، لكنه يصف - إلى حدٍّ كبيرٍ - الفيروساتِ التي هي أكبر بقليل من أجزاء من المادة الوراثية القادرة على التكاثر فقط ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تعليق: ميشيل . آر . بلومبيرغ: الاستجابة الاقتصادية التي نحتاج إليها لمواجهة فيروس كورونا
رجمة: د. ليلى الموسوي
لم تقع من قبلُ أيُّ أزمة صحية أحدثت هذا الشلل الاقتصادي كما هو الآن. مع انكباب المسؤولين الحكوميين على الحد من انتشار فيروس كورونا Coronavirus، وعلاج المصابين، و إنقاذ الأرواح، فإنه من الضروري أن يتخذ الكونغرس والرئيس إجراءات فورية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد المترهل ترهلًا خطيرًا ولوضع أسس التعافي على المدى الطويل.
ومشروع قانون الإغاثة دفعت به رئيسة مجلس النواب [الأمريكي] نانسي بيلوسي Nancy Pelosi  ووقَّع عليه ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تعاون مشرق من أجل طاقة متجددة في المستقبل
لى مر التاريخ، كان الوصول إلى موارد طاقة معقولة التكلفة أحد العوامل الرئيسية في تطور الحضارات ومحركاً للنجاح الاقتصادي. هذا وتتطلب الاستدامة والتغير المناخي والمخاوف البيئية الإسراع في خفض استخدام الوقود الأحفوري، ومن ثم فإن الحاجة إلى الاستثمار والبحث عن تقنيات الطاقة المتجددة الفعالة أمر بالغ الأهمية. بالنسبة إلى دولة مثل الكويت، يعتمد اقتصادها إلى حد كبير على النفط، فإن مثل إعادة التوجيه الاستثماري هذا يعد أكثر أهمية؛ وذلك لضمان الاستقرار ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪توق إلى تحقيق التقدم: نحو تحلية أكثر كفاءة ومواءمة للبيئة
لكويت واحدة من أكثر دول العالم معاناة من شح المياه، فمناخها حار وجاف، وهي تعتمد اعتمادا شديدا على تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة صالحة للشرب. غير أن الطلب الكبير على تحلية المياه في البلاد ذو تكلفة باهظة، ومع تزايد ارتفاع عدد السكان، ستكون مواكبة الطلب المتزايد على المياه أمرا بالغ الصعوبة. بدأ برنامج الأبحاث المتميز الذي أطلقته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من خلال مركز الكويت وإم آي تي للموارد الطبيعية والبيئة Kuwait-MIT Center for Natural ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطريق نحو سيارات كهربائية في دولة الكويت
. هداب حموي م. دينا النقيب
ينمو الاستثمار في السيارات الكهربائية والبنية التحتية الملائمة لها في جميع أنحاء العالم، مع التزام العديد من البلدان حالياً بإنشاء طرق جاهزة لتلبية متطلبات السيارات الكهربائية داخل المدن وعلى الطرق السريعة. وترغب الكويت، أسوة بالعديد من البلدان الأخرى في المنطقة، في ضمان دمج مدنها وطرقها في شبكة السيارات الكهربائية هذه، على الرغم من التحديات الإضافية التي تطرحها قسوة المناخ. تموِّل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فجوة الانبعاثات وتغير المناخ آفاق قاتمة تنتظر البشرية
العالم على وشك ضياع الفرصة المتاحة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والإبقاء على درجات الحرارة دون 1.5 درجة سيليزية - إذا كانت الالتزامات ستؤدي إلى خفض الانبعاثات بنسبة 7.6 % كل عام بين عامي 2020 و2030 ، فيمكننا الحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة سيليزية
 محمد الحسن كاتب علمي، وإعلامي
  ربما تكون البشرية على موعد مع كارثة بيئية في المستقبل القريب تقضي على الأخضر واليابس، وتؤدي إلى وفيات عديدة، وتدفق الملايين من اللاجئين والنازحين ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق