الكيمياء

الفلزات الانتقالية

2011 الفلزات و أشباه الفلزات

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

تُشّكل العناصر الانتقالية حوالي نصف الفلزّات كلها، وتشكل هذه الفلزّات كتلة من الخانات عبر مركز الجدول الدوري، فالعديد من أكثر الفلزّات الشائعة والمعروفة، مثل النحاس والحديد والذهب، هي فلزّات انتقالية.

تسمى العناصر الموجودة بين العمود الثالث والعمود الثاني عشر من الجدول الدوري بالسلسلة الانتقالية. وتحتوي هذه الكتلة على ثلاثين عنصراً تقريباً، وجميعها من الفلزّات.

تضم الفلزّات الانتقالية بعض الفلزّات المعروفة منذ آلاف السنين، مثل الحديد (Fe) والفضة (Ag) والنحاس (Cu). أما الفلزّات الأخرى في هذه السلسلة فقد تم اكتشافها عبر السنوات الثلاثمائة الماضية. إن الفلزّات الانتقالية ذات العدد الذرّي المنخفض (انظر المجلد الأول: الصفحات 24 – 35)، وبالتالي التي تكون ذرّاتها أصغر حجماً وأخف وزناً، تم اكتشافها عموماً قبل العناصر ذات الذرّات الأكبر حجماً والأثقل وزناً. فالفلزّات الثقيلة أشد تفاعلاً من الفلزّات الخفيفة، وبالتالي يصبح عزلها عن المركّبات عملية أكثر صعوبة.

تضم الفلزّات الانتقالية المستخدمة على نطاق واسع الماغنسيوم (Mn) والكروم (Ni) والكوبالت (Co) والنيكل (Ni) والتنجستن (W) والتيتانيوم (Ti)، بينما

تشمل الفلزّات الانتقالية الأندر الموليبدينوم (Mo) والبلاديوم (Pd) والروديوم (Rh) والزركونيوم (Zr).


مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على أقدم عظام هومو سابينس في أوروبا
قلم:  آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
خلال موجة من الدفء قبل نحو 47 ألف سنة، لجأت مجموعة صغيرة من البشر إلى كهف على المنحدر الشمالي لجبال البلقان Balkan Mountains في بلغاريا اليوم. هناك، ذبحوا ثيران البيسون والخيول البرية ودببة الكهوف، تاركين أرضية الكهف مغطاة بالعظام وثروة من القطع الأثرية؛ من الخرز العاجي والقلادات المصنوعة من أسنان دب الكهف، وشفرات حجرية ملطخة بصباغ حجر المُغرة الأحمر.
وقد كانت هذه المنطقة منذ فترة طويلة موطناً ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهيدروجين المعدني سيكون الوقود الأفضل إذا نجحنا في إنتاجه
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: أنوار البغلي
من كان يتصور أن أعظم مادة في العالم يمكنها توليد هذا الكم من الحرارة؟ للأسف، إنها ليست النوع المفيد من الحرارة. على الأقل حتى الآن. بعد أكثر من 90 عاماً من المحاولات لإنتاج الهيدروجين بصورته المعدنية Metallic form، مازالت النتائج الوحيدة التي يمكن التأكد منها هي الانقسامات بين الباحثين حول هذه النتيجة.
وإنتاج الهيدروجين المعدني لأول مرة يعد إنجازا كبيرا ، إلى درجة نسب معها العديد من الباحثين ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪العلماء يتسابقون لنمذجةٍ تتنبأ بالخطوات التالية لفيروس كورونا
قلم: جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بعد الصين تعتبر تايلند الدولة الأكثر احتمالًا في أن يصل مطاراتها أشخاص مصابون بعدوى فيروس كورونا المستجد 2019-nCov الذي أمرض ما يزيد على 30 ألف شخص. وذلك بحسب التحديث الأخير لما يعرف بنموذج تقييم الخطر العالمي Global risk assessment model الذي أعده فريق من الباحثين من جامعة هومبولدت في برلين Homboldt University of Belin ومعهد روبرت كوخ Robert Koch Institute والذي يعتمد على بيانات السفر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين البحري ..فوائد منظورة ومخاوف مشروعة
. وحيد محمد مفضل
على الرغم من أن ارتياد الإنسان للبحار والمحيطات واستفادته من المنافع والخدمات التي تقدمها النظم والموائل البيئية البحرية بدأ منذ ظهور الجنس البشري على وجه البسيطة، فإن هناك كثيرا من الأسرار والثروات تحت سطح البحار والمحيطات لم يستطع الإنسان الوصول لها أو الاستفادة منها بشكل عملي حتى الآن. ومن هذه الثروات تجمعات المعادن والفلزات الثمينة في أعماق سحيقة تحت سطح البحار والمحيطات، التي تحظى بأهمية اقتصادية وقيمة سوقية عالية، ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪جائزة نوبل في الكيمياء تذهب لتطوير بطاريات الليثيوم
بما تحمل دليلا على جائزة نوبل في جيبك. فقد ذهبت جائزة نوبل للكيمياء لهذا العام 2019 إلى رواد بطارية أيون الليثيوم Lithium-ion battery، وهو اختراع صار منتشرًا في كل مكان في جميع الإلكترونيات اللاسلكية التي تُدير الحياة العصرية: هاتفك وجهاز الحاسوب المحمول وأحيانًا سيارتك. مع مزيد من المعالجة، ربما تمهد بطاريات أيون الليثيوم -الأخف وزنا والأصغر حجما من بطاريات الرصاص والنيكل والكادميوم التي كانت سائدة في الأمس- طريقًا لتخزين الطاقة لتشغيل المنازل ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪قطة شرودنغر الحقيقية
قلم: براين كليغ
في عام 1935، ابتكر إرفين شرودنغر تجربته الفكرية الشهيرة التي تضمنت قطة ميتة وحية في الوقت نفسه لإظهار وجود خلل مُدرك في الحقل الناشئ لنظرية الكم. بعد نحو قرن من الزمن، لم تثبت الفكرة سخافتها كما أُريد لها في الأصل ...
في عام 1935 افترض ألبرت آينشتاين Albert Einstein وزملاؤه أن نظرية الكم تنبأت بوجود صلة بعيدة بين الجسيمات، تعرف بالتشابك الكمي Quantum entanglement. كره آينشتاين الفكرة على الفور، واصفاً إياها بأنها «عمل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تطور الأركيوبتِرِكس أغرب مما تصورناه
قلم: مايكل مارشال
ترجمة: صفاء كنج
ظل الأركيوبتركس Archaeopteryx يمثل كشفاً مهما جدا في علم الأحافير على امتداد أكثر من 150 عاماً. والحقيقة أن اكتشافه جاء في توقيت مثالي؛ إذ حدث بعد سنوات قليلة من نشر كتاب «أصل الأنواع» On the Origin of Species. تنبأت نظرية تشارلز داروين Charles Darwin بأنّ السجل الأحفوري يجب أن يحتوي على عدد كبير من الأشكال الانتقالية للأنواع Species، مع تطور أحد الأنواع تدريجيّاً إلى نوع آخر. غير أن حلقات الوصل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التيتانيوم.. مزيج الخفة والقوة والمتانة
اود سليمان الشراد
التيتانيوم معدن رمادي اللون، لمَّاع، يُشْبِهُ بِخَواصِهِ السيليسيوم، وهو أخف من الحديد كثافته 3.34، وأقسى من الألمنيوم بنحو 12 مرة، ويمتاز بصغر تمدده الحراري وبمقاومته الميكانيكية العالية، ويحتفظ بتماسكه وقوته عند درجات حرارة تبلغ 500 درجة مئوية ، وقد يتحمل حرارة تفوق 600 درجة مئوية إذا شاركه بعض المعادن الأخرى بنسب ضئيلة على شكل سبيكة، وهو معدن قابل للطرق وللسحب، ويمكن مقارنة خواصه الميكانيكية الصناعية بخواص الفولاذ، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الخلايا الشمسية النانوية
. محمد شريف الإسكندراني
لم تحظ أي تكنولوجيا سابقة أو مواكبة لتكنولوجيا النانو بقدر الاهتمام نفسه الذي حظيت به التكنولوجيا القائمة على علم النانو، وأدى هذا الاهتمام والدعم إلى احتلال تكنولوجيا النانو - بوصفها تكنولوجيا متعددة الوظائف - مقدمة قائمة التكنولوجيات المُستخدمة في كل المجالات التطبيقية, التي يتبوأ قمتها مجال الطاقة الجديدة والمتجددة. وقد ساهمت تكنولوجيا النانو في إيجاد عدد من الحلول التكنولوجية الجديدة والفريدة، لاسيما في مجال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المضي في التقدم بناء المنعة لدرء الأخطار
واف الناصر
ركز التقرير الأخير للتنمية البشرية الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مفهومين مترابطين ومهمين معاً هما: بناء المنعة و درء الأخطار، مسلطا الضوء على دواعي تعزيز قدرات الأفراد والمجتمعات للتمكن من التصدي للأخطار، إضافة إلى مفهوم المنعة الذي يقصد به المنعة البشرية، أي تمتع البشر بخيارات صلبة يستطيعون ممارستها حاليا وفي المستقبل، بحيث يمتلكون القدرة على التصدي للعواقب المتنوعة والتكيّف معها. وصدر التقرير الذي يغطي عام 2014 ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الكوكب الأحمر..
. فادي مرقص
تفترض إحدى أكثر النظريات المقبولة على نطاق واسع عن نشأة الحياة على سطح الأرض أن الحياة ولدت في المحيطات ثم شقت طريقها إلى اليابسة؛ إذ إن المحيطات كانت تزدهر بالتنوع البيولوجي قبل أن تظهر أي علامة للحياة على اليابسة. ووفقا لعدد كبير من الأدلة العلمية التي نشرتها مجلات مرموقة، فإن حيوان التيكتاليك Tiktaalik، وهو من الأنواع الانتقالية بين الأسماك وفصيلة رباعيات الأطراف حيوانات رباعية الأرجل، كان من أوائل الكائنات الحية التي زحفت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم المواد تاريخ عريق وآفاق واعدة
.محمد عبد القادر الفقي
لا نكون مغالين إذا قلنا إن الحضارات البشرية كلها قامت على أكتاف علم المواد Materials Science. فمنذ فجر التاريخ، ارتبط وجود الإنسان على الأرض بالمواد التي تزخر بها الطبيعة من حوله، سواء كانت نباتية أو حيوانية أو معدنية. وكانت المعادن - بوجه خاص - ضرورية للتقدم البشري وتطوره عمرانيا ومعيشيا وحضاريا. واستطاع علماء الأنثروبولوجيا تحديد الحقب التاريخية التي مر بها الإنسان على كوكب الأرض من خلال تتبعهم للمواد التي استخدمها ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق