الكيمياء

الفلزات الانتقالية

2011 الفلزات و أشباه الفلزات

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

تُشّكل العناصر الانتقالية حوالي نصف الفلزّات كلها، وتشكل هذه الفلزّات كتلة من الخانات عبر مركز الجدول الدوري، فالعديد من أكثر الفلزّات الشائعة والمعروفة، مثل النحاس والحديد والذهب، هي فلزّات انتقالية.

تسمى العناصر الموجودة بين العمود الثالث والعمود الثاني عشر من الجدول الدوري بالسلسلة الانتقالية. وتحتوي هذه الكتلة على ثلاثين عنصراً تقريباً، وجميعها من الفلزّات.

تضم الفلزّات الانتقالية بعض الفلزّات المعروفة منذ آلاف السنين، مثل الحديد (Fe) والفضة (Ag) والنحاس (Cu). أما الفلزّات الأخرى في هذه السلسلة فقد تم اكتشافها عبر السنوات الثلاثمائة الماضية. إن الفلزّات الانتقالية ذات العدد الذرّي المنخفض (انظر المجلد الأول: الصفحات 24 – 35)، وبالتالي التي تكون ذرّاتها أصغر حجماً وأخف وزناً، تم اكتشافها عموماً قبل العناصر ذات الذرّات الأكبر حجماً والأثقل وزناً. فالفلزّات الثقيلة أشد تفاعلاً من الفلزّات الخفيفة، وبالتالي يصبح عزلها عن المركّبات عملية أكثر صعوبة.

تضم الفلزّات الانتقالية المستخدمة على نطاق واسع الماغنسيوم (Mn) والكروم (Ni) والكوبالت (Co) والنيكل (Ni) والتنجستن (W) والتيتانيوم (Ti)، بينما

تشمل الفلزّات الانتقالية الأندر الموليبدينوم (Mo) والبلاديوم (Pd) والروديوم (Rh) والزركونيوم (Zr).


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق