الكيمياء

الخواص لمجموعة 3

2011 الفلزات و أشباه الفلزات

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

يتميز كلٌ من الألمنيوم والجاليوم والإنديوم والثاليوم بالعديد من خواص الفلزّات فضية اللون ولامعة، كما توصل الحرارة والكهرباء بصورة جيدة جداً. غير أن

التقليدية. فجميعها رمادية أو صفة الليونة والمرونة هي التي تجعل هذه الفلزّات استثنائية في طبيعتها.

يُعد الألمنيوم ثاني أكثر الفلزّات قابلية للطرق (بمعنى أنها قابلة للقولبة) على الأرض، إذ يحتل الألمنيوم المرتبة الثانية بعد الذهب. أما الجاليوم والإنديوم والثاليوم فهي لينة جداً، وكلٌ منها له درجة انصهار منخفضة بشكل غير اعتيادي، وجميعها تكون سائلة تقريباً في الظروف الطبيعية.

المصادر

يُعدّ الألمنيوم أكثر الفلزّات وفرة في القشرة الأرضية، إذ يشكل ما يعادل (7 بالمئة) من الصخور والمعادن الطبيعية. ومع ذلك فإنه أحد أكثر فلزّات كوكب الأرض صعوبة في إنتاجه بشكله النقي.

ومثل معظم الفلزّات، فإن الألمنيوم لا يتوافر في الطبيعة كعنصر مستقل (غير

متحد). يُعرف خام الألمنيوم باسم «الألومينا» (أكسيد الألمنيوم Al2O3)، والألومينا النقي لا لون له، ومركّب مستقر للغاية ويحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة من أجل فصله إلى عناصر فردية، ويسمى هذا المركّب أيضاً بأكسيد الألمنيوم، الذي يكوّن المادة الرئيسة في الحجرين الكريمين الياقوت الأحمر والصفير (الياقوت الأزرق).

لم يتم إنتاج الألمنيوم بكميات كبيرة إلا منذ حوالي مئة سنة، ينقى الألمنيوم من خلال عملية معقدة تشمل كلاً من التحليل الكهربائي (انظر صفحة 18)

والصهر (انظر صفحة 66)، وتصنع اليوم العديد من أجسام الألمنيوم من هذا الفلزّ المعاد تدويره؛ لأن الطاقة اللازمة لإعادة استخدام الألمنيوم أقل بعشرين مرة من الطاقة التي نحتاجها لتنقيته.

أما الجاليوم والإنديوم والثاليوم فهي فلزّات نادرة وتوجد بصورة رئيسة في خامات الفلزّات الأخرى، مثل النحاس والزنك والرصاص، حيث يجري استخراجها كنواتج ثانوية عند تنقية هذه الفلزّات الأخرى.


مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪خيوط مغزولة من خلايا جلد بشري يمكن استخدامها لخياطة جرح في جسمك
قلم: جيمس اوركهارت
ترجمة: صفاء كنج
يمكن استخدام خيوط نمت من خلايا جلد بشرية لصنع نسيج بشري Human textiles قابل للزرع لترقيع الأنسجة أو إصلاح الأعضاء.
ويقول نيكولاس لورِيْه Nicholas L’Heureux الذي قاد فريق العمل في المعهد الوطني الفرنسي للأبحاث الصحية والطبية French National Institute of Health and Medical Research في بوردو: يمكننا خياطة جيوب وصنع أنابيب وصمامات وأغشية ذات ثقوب. ... مع هذه الخيوط يمكن استخدام أي طريقة للنسج: ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪السباق إلى الزهرة
بيغيْل بيل BIGAIL BEALL
لدينا توأم سام. كوكب الزهرة Venus هو أقرب كوكب إلى الأرض، سواء من ناحية الحجم أم في أحيان كثيرة مقدار بعده عن الشمس، ومع ذلك فإن الظروف على السطح مختلفة تماماً. فأحد الكوكبين هو موطن للحياة الوفيرة، أما الآخر فهو شديد السخونة يخنقه جوٌّ من ثاني أكسيد الكربون ينتج منه ضغط سطحي يعادل الضغط على عمق نحو كيلومتر تحت الماء على الأرض. ومع ذلك، فإن الأمور لم تكن دائماً على هذا النحو. فربما كان للزهرة ذات يوم مُناخٌ مشابه ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مستكشفات غاطسة
قلم: جيمس هورتون
تمثل المحيطات أكبر موائل الأرض، وهي موطن لمجموعة هائلة من الكائنات الحية. إضافة إلى اكتشاف هذا التنوع الثري، يتيح لنا استكشاف الأعماق كشف الستار عن عالم آخر. وعلى عمق سنتيمترات قليلة تحت الأمواج تتفتح الشعاب المرجانية، ترعى الأسماك، وتصطاد رأسيات الأرجل Cephalopods وتتعارك القشريات Crustaceans. ولكن قليلاً منا أتيحت لهم الفرصة للتوغل إلى أعمق من ذلك، حيث يكون الضغط من الشدة بحيث لا تتحمله أجسامنا غير المحمية، كما يتلاشى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النشر الانغماسي تعبير للنقاش الحالي عن النشر الإلكتروني
. أحمد مغربي
النشر الإلكتروني E-Publishing عبارة مكتوب عليها أن تهرم باستمرار، ومعها يتقادم المفهوم الذي تحمله أيضاً. عند مستهل انتشار الإنترنت، كان للمصطلح بريق الإبهار والجدّة والاكتشاف والشباب أيضاً. وبدا، ككل مبتكر حقيقي، هازئاً مما قبله: النشر من خلال الكتب الورقية. وربما فاته أن يلاحظ عدم ربط أي شخص بين الوسيط الورق وعملية النشر إلا عندما تأتي المقارنة بالنشر الإلكتروني! بقول آخر، منذ اختراع الطباعة الآلية المتحركة على يد غوتنبرغ في ... (قراءة المقال)