الكيمياء

الفلزات القلوية الأرضية

2011 الفلزات و أشباه الفلزات

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

الفلزّات القلوية الأرضية مشابهة للفلزّات القلوية، غير أنها أقسى وأقل تفاعلاً. والكالسيوم هو أكثر أعضاء هذه المجموعة شيوعاً. فالمركّبات المحتوية على الكالسيوم، مثل حجر الكلس، متوافرة بكميات كبيرة في الطبيعة.

يُطلق على العناصر الموجودة في العمود الثاني من الجدول الدوري، «المجموعة 2»، اسم الفلزّات القلوية الأرضية، والعناصر الستة التابعة لهذه المجموعة التي تضم البيريليوم (Be) والماغنسيوم (Mg) والكالسيوم (Ca) والسترونتيوم (Sr) والباريوم (Ba) والراديوم (Ra)، لم تتم تنقيتها حتى القرن التاسع عشر. غير أن العديد من مركّباتها كانت معروفة قبل ذلك التاريخ بفترة طويلة.

وعلى سبيل المثال، إن المركّبات المحتوية على الكالسيوم، كالرخام، وهو أحد أنواع كربونات الكالسيوم (CaCO3)، يستخدم كمادة للبناء منذ آلاف السنين. قام الرومان منذ زمن يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد بتشييد أبنية من إسمنت احتوى على الكلس غير المُطفأ (أكسيد الكالسيوم CaO).

وقد اكتسبت الفلزّات القلوية الأرضية اسمها من هذه المركّبات وغيرها أيضاً، كما أن كلمة «الأرض» اسم قديم لمركّب موجود في الطبيعية. وقبل أن تصبح دراسة المواد الكيميائية دراسة علمية في القرن السابع عشر، اعتقد الناس أن الأتربة المختلفة عناصر بحد ذاتها. فقد لاحظوا أن بعض الأتربة كانت مشابهة لمواد قلوية مثل «القِلي» (هيدروكسيد الصوديوم، NaOH)؛ لذلك أُطلقت عليها تسمية «القلويات الأرضية». ولكن حين تم الاكتشاف بأن هذه المواد هي في

الحقيقة مركّبات تحتوي على فلزّات، أصبحت الفلزّات تعرف باسم «الفلزّات القلوية الأرضية».

يعود اكتشاف الكالسيوم والماغنسيوم، وهما من أكثر الفلزّات القلوية الأرضية شيوعاً، إلى جهود الكيميائي الإنجليزي (همفري ديفي) (1778 – 1829)، الذي حقق هذا الاكتشاف في عام (1807) بعد سنة كاملة قام خلالها بعزل بعض الفلزّات القلوية الأولى.

وآخر عنصر في هذه المجموعة تم

اكتشافه كان «الراديوم»، الذي نجح الزوجان (ماري) (1867 – 1934) و(بيير كوري) (1859 – 1906) في عزله في عام (1898). إن الراديوم عنصر مشعّ، لذلك تنفصل الجسيمات عن نواة ذرّاته، وبالتالي يتغير عدد الجسيمات في الذرّة وتصبح ذرّة عنصر آخر، ويُطلق على الجسيمات الصادرة عن العناصر المشعة اسم الإشعاع.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق