الكيمياء

ترتيب الفلزّات

2011 الفلزات و أشباه الفلزات

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

نظراً لوجود أنواع كثيرة ومختلفة من الفلزّات على كوكب الأرض، يقوم الكيميائيون بتصنيفها ضمن مجموعات، حسب بنيتها الذرّية وخواصها، وهذا ما يساعد الكيميائيين على التنبؤ بكيفية سلوك الفلزّات المختلفة عند اجتماعها بالعناصر الأخرى.

إن أسهل طريقة لمعرفة المجموعات المختلفة من الفلزّات تكمن في استخدام الجدول الدوري، الذي يشكل ترتيباً منتظماً للعناصر (انظر صفحة 53)، ويوفر الجدول الدوري المعلومات عن كل عنصر من العناصر ومجموعات هذه العناصر. فالفلزّات توجد على الجانب الأيسر من الجدول، بينما يقع ترتيب اللافلزّات على الجانب الأيمن، وبما أن معظم العناصر تعدّ من الفلزّات؛ فإنها تغطي أكثر من نصف خانات الجدول الدوري.

يُستخدم الجدول الدوري كي يبين للكيميائيين ميول العناصر فيما بينها. فأكثر العناصر الفلزّية تقع عند الزاوية السفلية اليسرى من الجدول، بينما تأخذ العناصر اللافلزّية مكانها عند الزاوية اليمينية العليا. يفصل بين الفلزّات واللافلزّات خط مائل يمر عبر الجدول إلى جهة اليسار، أي من الألمنيوم (Al) وصولاً إلى البولونيوم (Po).

تُصنف العناصر في الجدول الدوري

ضمن أعمدة تسمى «مجموعات»، وكل مجموعة مرقمة بعدد يبين موقع العمود في الجدول.

تشترك ذرّات أعضاء المجموعة ببنية مماثلة تحدد كيفية تفاعل العنصر وتكوين الروابط. ويبحث هذا الكتاب في خمسة أنواع من الفلزّات.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق