البيولوجيا وعلوم الحياة

وظيفة “الشبكة الإندوبلازمية” داخل الخلية

2013 آلات الحياة

د.ديفيد س. جودسل

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشبكة الإندوبلازمية الخلية وظيفة الشبكة الإندوبلازمية في الخلية البيولوجيا وعلوم الحياة

نظراً لوجود الكثير من الحجيرات، فإن خلايانا تحتاج إلى طرق لتصنيف ونقل البروتينات الجديدة إلى النهايات المناسبة لها بالخلية.

وتبدأ رحلة الكثير من البروتينات، ومن ضمنها الأجسام المضادة التي تقوم بتصنيعها خلية بلازما الدم من خلال الشبكة الاندوبلازمية.

وتتكون هذه الشبكة من سلسلة متصلة من الأنابيب والأكياس الصغيرة.

 

ويمتلئ الغشاء المحيط بها بالبروتينات الناقلة (A) والتي ترتبط بالريبوسومات وتعمل على توجيه البروتينات إلى داخل الشبكة وذلك أثناء بنائها بواسطة الريبوسومات.

ويتعرف البروتين الناقل على البروتينات الجديدة بواسطة تتابع مميز من الأحماض الأمينية يوجد في هذه البروتينات.

وهذا التتابع هو أول ما يتم بناؤه في البروتين الجديد بواسطة الريبوسومات، ويتم تمييزه بسـرعة بواسطة «الجسيم المميز للتتابع» (B) ثم تسليمه لسطح الشبكة الإندوبلازمية.

 

وبعد ذلك، فإن هذا التتابع يتم إزالته وذلك عند إتمام البروتين وتسليمه إلى داخل الشبكة الإندوبلازمية.

وبالداخل، فإن مجموعة من «البروتينات المرافقة» (Chaperonins) مثل  BiP(C) وGrp94  (D) و«الكالنكسن» (Calnexin) وإنزيم »إيزوميريز للبروتين مزدوج الرابطة الكبريتية» (Protien Disulfide Isomerase) (E) و«السيكلوفيلين» (Cyclophilin) (F) تقوم بالمساعدة على طي البروتينات الجديدة.

 

كذلك فإن سلاسل السكريّات العديدة يتم بناؤها بواسطة سلسلة من الانزيمات في الغشاء (G)  ثم يتم إضافتها في النهاية إلى سلاسل البروتين الجديدة بواسطة «الإنزيم الناقل للسكريات» (H).

ونهايةً، فإن البروتينات الجديدة يتم نقلها إلى الخطوة التالية في حويصلات نقل صغيرة، يتم تكوينها بواسطة بروتينات COP II (I).

وفي حالة ظهور أي بروتين معيب، فإنه يتم نقله خارج الشبكة الإندوبلازمية ويتم تكسيره بواسطة «الجسيم المحلل للبروتينات» (Proteasome) (J) (قوة التكبير: مليون مرة).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى