الطب

وسائل “العلاج بالماء” المستخدمة في علاج العديد من الأمراض

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

العلاج بالماء وسائل العلاج بالماء الطب

العلاج بالماء (Hydrotherapy)

يعتبر العلاج بالماء إحدى وسائل العلاج الطبيعي الفعالة، ليس فقط في علاج ألم أسفل الظهر، بل في علاج كثير من الأمراض، ولا سيما الأمراض الروماتيزمية.

والغرض من هذه الوسيلة العلاجية هو العمل على استرخاء العضلات المتقلصة، التي كثيراً ما تكون مبعثاً للألم، كما أنها تساعد على تليين حركة المفاصل وتنشيط وظائف الجسم عموماً.

 

وهناك بعض الأمثلة للعلاج بالماء منها :

أ‌. حمامات الماء الساخن :

وتكون باستخدام حمام ماء ساخن لدرجة يمكن احتمالها مع مراعاة المحافظة على درجة حرارته.  ويساعد هذا الحمام على زوال تقلص العضلات وتنشيط الدورة الدموية وتسكين ألم أسفل الظهر.

 

ب‌. الحمامات المتعاقبة:

وهذه تكون بأخذ حمام ماء ساخن يعقبه مباشرةً أخذ حمام ماء بارد.  وهذا النوع له مفعول قوي للغاية في تنشيط وظائف الجسم عامة وتخفيف الآلام خاصة، حيث إن الحمام الساخن يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية، في حين يؤدي الحمام البارد إلى انقباضها. 

وهذا يكون بمثابة تدليك للجهاز الدوري، مما ينشط الدورة الدموية ويساعد الجسم على التخلص من المخلفات الضارة الموجودة بالدم.

 

ت‌. المرش المتعاقب

وهذا يكون بالتعرض لمرش (دش) ماء ساخن لدرجة يمكن احتمالها، بحيث لا يتعدى ذلك دقيقة واحدة. 

ويليه مباشرة التعرض لمرش ماء بارد لدرجة يمكن احتمالها، ولا يتعدى نصف دقيقة.  ويكرر ذلك على التوالي ثلاث مرات على الأقل. 

وهذا المرش المتعاقب له تقريباً نفس مفعول الحمامات المتعاقبة، حيث يساعد على زوال تقلص العضلات وتخفيف ألم أسفل الظهر وتنشيط الدورة الدموية.

 

ث‌. المرش الموضعي

إن تسليط الماء الساخن لدرجة يمكن احتمالها على منطقة  محدودة من الجسم باستعمال المرش يساعد على تسكين الألم في المنطقة المصابة، كالمرش الموضعي للعنق والظهر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى