الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشّمعيّ العَين” و”النارّي الذيل المُزوَّق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشّمعيّ العين طائر النازّي الذيل المُزوّق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشّمعيّ العَين (Silver-eye)

الاسم العلمي: Zosterops lateralis، فصيلة مُتحلِّقّة العُيون (Zosteropidae)، الطّول 12 سم / 5,4 بوصات.

طائر صغير القدّ أخضر اللّون قليلاً، ذو حلقة عينيّة بيضاء واضحة. أخضر زيتوني الرأس والجناحين والزمكّى والذيل، وهناك حلقة من الرّيش الأبيَض حول العين مخطّطة جزئيّاً بالأسوَد. الجزء الأسفل من الجسم رمادي إلى أبيض عموماً. هناك سلالات كثيرة من هذا النوع وتختلف في تفاصيل الرّيش.

لسلالة تسمانيا جنبان مغراوان للغاية، وللسلالة الغربيّة لون أخضر على الظهر، ولبعض السلالات الشرقية لون أصفر للغاية على الحلق والجانب التحتي للذيل. المنقار أسوَد وحادّ، والعينان بنيّتان. النداء على هيئة “تْسي أوو” ضعيف وعالي الطبقة؛ ويغرّد تغريدة هازجة مرحة. يتجمّع في أسرابٍ شتاءً.

متنوّع للغاية في الطريقة التي يتغذّى بها، حيث يقتات بالحشرات والثمار والرّحيق. أليف ويمكن الاقتراب منه. يعيش بطريقة ناجحة في المدن والضواحي ووسط النباتات المبعثرة.

النطاق والمَوطن: جنوب غربي أستراليا وجنوبيها وشرقيها، بما في ذلك تسمانيا والجُزر الجنوبيّة وجُزر الحاجز المَرجاني (يوجد هناك نوع كبير القدّ زاهي الألوان مميّز الهيئة)، ونيوزيلندا وجُزر جنوب غربي المحيط الهادئ.

السلالات الجنوبيّة مُهاجرة، والسلالات في أماكن أخرى شبه مهاجرة. أنواع مُشابهة: فِضّيّات العيون (white-eyes)، ولكن للأنواع الأخرى نطاق مختلف وهي أكثر ندرة.

 

النارّي الذيل المُزوَّق (Painted Firetail)

الاسم العلمي: Emblema pictum، فصيلة الأسترِلِديّة (Estrildidae)، الطّول 10-12 سم / 4-5,4 بوصات.

شرشُور صغير القدّ، بُنّي وأسوَد وأبيض اللّون. أحمر الوجه عند الذكر، وأحمر الزمكّى ومنتصف البطن عند الجنسين. أسوَد الظهر، وأسوَد الوجه عند الأنثى، والأجزاء البطنيّة سوداء ومنقّطة ببقع بيضاء عريضة.

المنقار طويل قليلاً وعميق، وطرفه أحمر. النداء مرتفع على هيئة “طُط”. يقتات على الأرض وسط الصخور وكتل العُشب، وغالباً ما يوجد في جماعات صغيرة. يتردّد إلى الثقوب المائيّة ويغرف منها الماء.

النطاق والمَوطن: ينتشر في رقع متناثرة عبر وسط أستراليا، وأحياناً جنوب النطاق العادي أو شرقه.

يعيش في التلال الصخرية القاحلة والخوانق حيث توجد أشجار الأكاسيا والعشب الشوكي والسهول الجرداء. أنواع مشابهة: ناريّات ذيل أخرى في موائل أكثر رطوبةً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى