الطب

النمط الثالث للسكري”السكري الوحيد الجين”

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لقد اقتصر حديثنا حتى الآن على نمطين للسكري هما السكري من النمط 1 والسكري من النمط 2، إلا أن هناك نمطاً ثالثاً اكتشفه الأطباء منذ عهد قريب وأطلقوا عليه اسم السكري الوحيد الجين.

ويعود اختلاف السكري الوحيد الجين عن النمطين الآخرين من أنماط السكري إلى أن مسببات هذين النمطين متعددة، أو أن الجينات المسؤولة عن الإصابة به متعددة، بينما ينتج السكري الوحيد الجين عن طفرة في جين واحد

ويشاهد السكري الوحيد الجين بمعدل 1 – 2 بالمئة من مجمل حالات السكري لدى اليفعان، وتنتج الطفرة الجينية في بعض حالات السكري الوحيد الجين عن صفات وراثية لدى أعضاء الأسرة، فتحدث التغيرات الجينية تلقائياً لتؤدي إلى إنقاص إنتاج الإنسولين في الجسم، مما يؤدي لوقوع الأطباء في الخطأ بتشخيص هذا النمط من السكري الوحيد الجين على أنه السكري من النمط 1.

 

أنماط فرعية من السكري الوحيد الجين:  وهناك ثلاثة أنماط فرعية رئيسية للسكري الوحيد المنشأ وهي السكري الدائم لدى الوليد، والسكري العابر لدى الوليد، وسكري الناضجين لدى الشباب، وهو أكثر شيوعاً من النمطين الفرعيين الآخرين، وهو كما يشير إليه اسمه يصيب الأطفال والمراهقين، بينما يصيب النمطان الفرعيان الآخران الطفل الوليد.

وقد تكون أعراض سكري الناضجين لدى الشباب طفيفة مما قد يؤخر تشخيصه حتى يبلغ المصاب به مرحلة الشباب.

ولعل مرد الاختلافات في هذه الانماط الفرعية للسكري الوحيد المنشأ يعود إلى كون الجينات المسببة لها مختلفة ومتعددة،

مما يدفع الأطباء لإجراء اختبارات جينية قبل وضع تشخيص نهائي للنمط الفرعي للسكري لدى الأطفال، أما إذا لم يكن من الممكن إجراء مثل تلك الاختبارات فإن التشخيص سيكون إما تحت النمط 1 أو النمط 2.

إن العلاج يمكن أن يحقق نتائج إيجابية مثمرة للكثير من المصابين بمرض السكري مهما كان مستوى هذه الإصابة من النمط 1 أو النمط 2 أو غيره. ولأولئك الذين لديهم أعراض طفيفة فلربما العلاج الجاد قد لا يكون ضرورياً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى