شخصيّات

نبذة عن حياة المهندس “جون برسبر إيكرت”

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

إيكرت، جون (١٩١٩ – ٩٥)

جون برسبر إيكرت الإبن مهندس حواسيب أمريكي إبتكر وشيد بعض أوائل الحواسيب الإلكترونية خلال نهايات العقد الرابع وبدايات العقد الخامس من القرن العشرين.

ولد في مدينة فيلاديلفيا ونال تحصيله العلمي الجامعي في جامعة بنسلفانيا التي تخرج منها بدرجة في الهندسة الإلكترونية وعين فيها مساعد باحث.

 

التحق للعمل معه عام ١٩٤٣ مهندس الحواسيب الأمريكي جون موتشلي (١٩٠٧-٨٠) وعمل الإثنان خلال السنوات التالية على إنتاج حاسوب ENIAC (المكامل العددي والحاسوب الإلكتروني) لحساب المؤسسة العسكرية. ومقارنة بالحواسيب الحديثة كان حاسوب ENIAC ضخماً للغاية يزن ٣٠ طنا (٢٧ طن متري) ويستخدم ١٨,٠٠٠ أنبوب تفريغ.

طور الإثنان حاسوبهما إلى آله تخزين معلومات قابلة للبرمجة تحت مسمى EDVAC (الحاسوب الإلكتروني للمتغيرات غير المتصلة) ثم أنشئا شركتهما الخاصة عام ١٩٤٦.

 

وبعد تغيير اسم الشركة عام ١٩٤٨ إلى شركة إيكرت – موتشي للحواسيب قدمت الهيئة الوطنية للمعايير للشركة طلباً لتصنيع الحاسوب الآلي العالمي يونيفاك (UNIVAC).

دشن يونيفاك ١ عام ١٩٥١ ويعتبر أول حاسوب أنتج على المستوى التجاري في الولايات المتحدة – صنعت الشركة ٤٦ حاسوباً من هذا النوع. بيعت الشركة عام ١٩٥٠ إلى شركة رمنغتون راند.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى