شخصيّات

نبذة عن حياة المؤرخ “هِيْروديْتُ الهِليكرْنَاسِي”

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المؤرخ هيروديت الهليكرناسي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هِيْروديْتُ الهِليكرْنَاسِي أَوَّلُ مُؤَرِّخٍ إغْريقيٍّ، عاشَ في الفَتْرَةِ ما بَيْنَ 484 – 425 قَبْلَ المِيلادِ، وُلِدَ في مَدينةِ هاليكرناسوسَ في آسيا الصُّغْرى، وتَرَبَّى فيها.

كانَ كاتِباً مَوْهُوباً، واسِعَ الأُفْقِ خِصْبَ الخَيالِ شَغُوفاً بِتَسْجيلِ الغَرائِبِ، بارِعاً في الوَصْفِ لَهُ القُدْرَةُ عَلى صِياغَةِ القِصَصِ، يَجْذُبُ القارئَ إلَيْهِ، وَأَطْلَقَ عليهِ الخطيبُ الرُّومانيُّ (شِيشْرون) لَقَبَ أَبو التَّاريخِ.

سافَرَ في شَبابِهِ إلى الكثيرِ مِنَ الْبُلْدانِ مِنْها اليُونانُ والشرقُ الأَوْسَطُ وشَمالِ أفريقيا وإيطاليا وكانَ يُسَجِّلُ مُشاهَداتِهِ عَنْ هذهِ البُلدانِ مثل عاداتِ الشعوبِ وتقاليدِها وأدْيانِها وجَعَلَها المادَّةَ التَّاريخيَّة لِمُؤَلَّفاتِهِ.

 

اشْتُهِرَ هِيروديتُ بتسعَةِ مُؤَلَّفاتٍ تَحَدَّثَ في جُزْءٍ مِنْها عن الإمْبراطوريَّةِ الفَارِسيَّةِ، والصِّراعِ بَيْنَ الفُرْسِ واليُونانِ وَوَصَفَ الإِغْريقَ بالأَبْطالِ، كَما تَحَدَّثَ في كِتابِهِ الثَّاني عَنْ مصرَ وسَمَّاها (هِبَةَ النِّيلِ) وذلكَ عِنْدَما زارَها وكانتْ خاضعةً للحكمِ الفارسيِّ في الفترةِ ما بَيْنَ (448 – 445 ق.م) ووَصَفَ جُغرافِيَّتَها وأشهرَ مُدُنِها آنذاكَ

وأشارَ إلى الأَهْراماتِ وعَظَمَةِ بِنائِها وخاصَّةً أَهْراماتِ الجيزةِ ولكنَّهُ لَمْ يُشِرْ إلى تِمْثالِ أَبي الهَوْلِ، وأَوْجَزَ في الحَديثِ عَنْ منطقةِ (طَيْبة) عَلى الرَّغْمِ من كَثْرَةِ آثارِها.

 

ويُؤْخَذُ عَلى كِتاباتِ المُؤَرِّخِ هِيروديتَ أَنَّهُ إلى جانِبِ ما جَاءَ فيها مِنْ حَقائِقَ ومُشاهَداتٍ صَحيحَةٍ إلَّا أَنَّها كانَتْ تَحْتَوي إضافَةً إلى ذلكَ عَلى الكثيرِ منِ الحِكاياتِ الخَيالِيَّةِ والمَزاعِمِ غَيْرِ الصَّحيحةِ، ولَمْ يَهْتَمّ بِدِقَّةِ التَّفاصيلِ والتَّأْرِيخِ لِلأَحْداثِ المُهِمَّةِ وتَحْليلِ الأَخْبارِ ونَقْدِها.

وبَعْدَ فَتراتِ تَنَقُّلٍ طَويلَةٍ اسْتَقَرَّ هيروديتُ في مُسْتَعْمَرةِ (ثوري) في جَنوبِ إيطاليا، ويُقالُ إنَّهُ قَضَى بَقِيَّةَ حِياتِهِ هُناكَ، وتُوفِّيَ في هذهِ المنطقةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى