شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “نيولندز”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

الكيميائي نيولندز شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

جون الكسندر رينا نيولندز كيميائي أنكليزي جعل منه قانونه المعروف باسم "قانون الثُّمانيات" "LAW OF OCTAVES" سلفاً لمندلييف MENDELEYEV ومير MEYER في وضع "القانون الدوري".

وُلِدَ نيولندز في لندن 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 1837م. 

ودرس عام 1856م على يدي هوفمان A.W. HOFMAN أحد الكيميائيين الرواد في القرن التاسع عشر في "الكلية الملكية للكيمياء".  "ROYAL COLLEGE OF CHEMISTRY".

عمل نيولندز بعد ذلك كيميائياً مساعداً في الجمعية الزراعية الملكية، كما عمل مستشاراً خاصاً وكيميائياً رئيساً في معمل تكرير السكر.

خطا نيولندز عبر سلسلة من النشرات الموجزة التي نشرت ما بين عام 1864م وعام 1866م خطوات عدة نحو صياغة القانون الدوري. 

 

وبين أن العناصر عندما تُدرجُ في جدول وفق ترتيب أوزانها الذرية المتزايدة فإن المتماثلات منها في خاصياتها تنحو إلى الظهور على مجالات أو فواصل عددها ثمانية. 

وترك في بعض جداوله مجالات مفتوحة لعناصر لم تكتشف بعد، غير إنه لم يترك مجالات مفتوحة في جداول أخرى. 

وقد خص العناصر في جداوله بأعداد تامة متتابعة، وكان بذلك أول من اقترح الأعداد الذرية.  وأطلق على نظريته اسم "قانون الثمانيات" وذلك على نمط السلم الموسيقي.

لقيت أفكار نيولندز مزيجاً من الإهمال والهزء، لكنه حصل عام 1887م على وسام ديفي DAVY من الجمعية الملكية بعد أن صاغ مندلييف ومير القانون الدوري عام 1869م، وكان نيولندز قد أمضي الكثير من الوقت مطالباً بأسبقية اكتشافه. توفي نيولندز في لندن 29 تموز (يوليو) 1898م

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى