شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “كارل أوور فون فلسباخ”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أوور فون فلسباخ، كارل (١٨٥٨ – ١٩٢٩)

كارل أوور فون فلسباخ كيميائي نمساوي تركزت أبحاثه على الفلزات النادرة كما اخترع الغطاء المتوهج للهب المصباح الغازي. ولد في مدينة فيينا لأبٍ كان مديراً للمطبعة الإمبراطورية.

نال تحصيله العلمي في المعهد التكنولوجي في فيينا وكذلك على يد الكيميائي الألماني روبرت بنزن (١٨١١ – ٩٩) بجامعة هايدلبيرغ.

بدأ أبحاثه على الفلزات الأرضية النادرة (أو اللانثنيدات) عام ١٨٨٠، وتتكون مجموعة هذه العناصر من ١٤ عنصراً، ليست نادرة فعلياً، تبدأ بالعنصر ذي العدد الذري ٥٧ (لانثانيوم) وحتى العنصر ذي العدد الذري ٧١ (ليوتيتيوم).

ومن أمثلة اكتشافاته إثباته عام ١٨٨٥ أن «العنصر» المسمى حينها ديديميوم ليس الا خليطأ من عنصرين من العناصر الأرضية هما براسيديميوم ونيوديميوم.

خلال دراسته لعنصر أرضي نارد آخر، سيريوم، توصل إلى أن مزيجاً من نيتراته ونيترات الثوريوم يبعث وهجاً ابيض عند تسخينه. استخدم فلسباخ الخليط بتنقيع شبكة قطنية رقيقة في محلوله لتصنيع الشبكة المتوهجة للمصابيح الغازية، وبذلك أرتفعت كفاءة المصابيح الغازية بشكل كبير.

كما أن مزيجاً من السيريوم وعناصر أرضية أخرى أنتج خلائط فلزية تتميز بصدور شرارة منها عند طرقها. تستخدم اليوم هذه الخلائط في حجر صوان ولاعات السجائر والمواقد الغازية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى