شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “شيل”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

الكيميائي شيل شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كارل ويلهلم شيل كيميائي سويدي، اشتغل بادئ الأمر لدى صيدلي، وشرع بمفرده بدراسة الكيمياء. 

كان مُختبِراً ممتازاً فقد كدس الاكتشافات إذ عزل الهيدروجين عام 1768م، واكتشف الأكسيجين عام 1773م، والكلور عام 1774م،

وحمض فلور الماء عام 1771م، وحمض سيان الماء عام 1782م، والغليسرين عام 1779م، ولاحظ اسوداد كلور الفضة في الضوء، واكتشف امتصاص فحم الخشب للغازات.

ولد شيل في اشترالْسند STRALSIND في بومرانيا POMERANIA وهي منطقة كانت ألمانية عبر جل التاريخ، غير أنها غدت سويدية عند مولده في التاسع من كانون الأول (ديسمبر) من عام 1742م، وعلى الرغم من أن شيل منحدر من أصل ألماني إلا أنه عاش في السويد وعمل فيها، ويُعَدُّ عادة كيميائياً سويدياً.

 

كان شيل الولد السابع بين أحد عشر ولداً، وقد عمل عندما كان في الرابعة عشرة من عمره غلاماً ممهناً عند صيدلي، وقد كان الصيادلة في تلك الأيام مهتمين اهتماماً شديداً بالفلزات، وكانوا يحضرون الأدوية بانفسهم، تثقف شيل الكيمياء، وغدا أعظم صيدلي في التاريخ.

وكان باستطاعته فيما بعد الحصول بسهولة على وظيفة في الجامعة مع كل اعتباراتها وهيبتها، إلا أنه فضل البقاء صيدلياً وركز اهتمامه على البحث.

اكتشف شيل خلال عمله عدداً من الحموض بما في ذلك حمض الطرطر وحمض الليمون وحمض اللبن وحمض البول، حضر وبحث في ثلاثة من الغازات الشديدة السمية هي فلور الهيدروجين وكبريت الهيدروجين وسيان الهيدروجين.

وقد تدبر الأمر ليتجنب قتل نفسه (رغم أنه مات في الثالثة والأربعين من العمر، ومما لا ريب فيه أن الأذى الذي لحق به من شم الكيماويات الجديدة وتذوقها كي يميزها قد قصرت من عمره).

 

وقد سجل شيل طعم سيان الهدروجين، وكأنه قد بعث من الموت ليسجل ذلك لأن هذا المركب مميت لشدة سميته.

كان شيل منهمكاً في اكتشاف سبعة عناصر مختلفة، ومع ذلك لم يتدبر أمهر للحصول على اعتماد لاكتشاف أي منها، والأشد مأساوية من ذلك أن تقريب تحضيره للأكسجين عام 1771م – وذلك قبل بريستلي بثلاث سنوات – لم ينشر حتى عام 1774م وذلك لإهمال إجرامي من الناشر، فكان أن نشر بريستلي تقريراً بهذا المجال قبله وحصل على الاعتماد.

كان شيل في الواقع يتحاشى كل حياة اجتماعية ليكرس وقته للعلم، ووعندما قرر الزواج من محبوبته لم يجد الوقت إلا وهو على فراش الموت.

مات شيل في كوبينغ KOPING في 21 آيار (مايو) من عام 1786م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى