شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائيين “دوماس وهس”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

دوماس هس شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

دوماس  DUMAS

1800 – 1884م

"جان باتيست دوماس" كيميائي فرنسي، صاغ المبادئ الأساسية للكيمياء العامة، ودرس الوزن الجزيئي وقاس الكثير من كثافات الأبخرة، وحدد بطريقة دقيقة تركيب الهواء والماء وغاز الكربون. 

ساهم مساهمة بارزة في تطوير الكيمياء العضوية، واكتشف الأمينات  والأنتراسين، ووضع نظرية التبادلات، وعرَّف الوظيفة الغولية.  وطلع عام 1818م بفكرة معالجة الدُّراق GOITER باليود. 

دَرَّس الكييماء في جامعة باريس وغدا في العام نفسه عضواص في الأكاديمية الفرنسية للعلوم (عام 1832م).

 

هس  HESS

1802 – 1850م

جرمين هنري GERMAIN HENRI هس كيميائي روسي كانت دراساته حول الحرارة في التفاعلات العضوية أساس الكيمياء الحرارية THERMO-CHEMISTRY. وُلِدَ هس في 7 آب (أغسطس) 1802م في جنوا.

بعد أن مارس هس الطب لسنوات عدية في أيركوتسك IRKUTSK غدا أستاذ الكيمياء في معهد التقانة عام 1830م في جامعة يترسبورغ. 

كانت بواكير أبحاثه تتناول الفلزات والغاز الطبيعي الذي وُجِدَ قرب باكو BAKU.  واكتشف أكسدة السكاكر إلى حمض السكاريك.  وفي عام 1834م نشر كتاباً في الكيمياء غدا كتاباً جامعياً أصيلاً في روسيا لسنوات عديدة.

أعلن هس عام 1840م قانون "المجموع الحراري الثابت" CONSTANT HEAT SUMMATION الذي عرف باسمه "قانون هس" والذي ينص على أن مجموع الحرارة المنخرطة في إنتاج مادة كيماوية من أخرى هو نفسه دائماً مهما كان عدد المراحل اللازمة للحصول على المنتَج المطلوب.

أفسح قانون هس – الذي لقي الترحيب – المجال لوضع صيغة أكمل لانخفاظ الطاقة، ومهد الطريق لتطوير الترموديناميك الكيماوي في أواخر القرن التاسع عشر، طوره الفيزيائي الأمريكي جوسيه ويلارد جيبس JOSIAH WILLARD GIBBS.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى