شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “إميليو جينو سيغري”

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

سيغري، إميليو (١٩٠٥ – ٨٩)

إميليو جينو سيغري فيزيائي أمريكي من أصل إيطالي اكتشف عدداً من العناصر الجديدة.

ولد في تيفولي على مقربة من روما ودرس الهندسة والفيزياء بجامعة روما ونال شهادة الدكتوراه عام ١٩٢٨.

تتلمذ في الجامعة على يد الفيزيائي الأمريكي الإيطالي الأصل إنريكو فيرمي (١٩٠١- ٥٤) وعمل معه بعد تخرجه حتى عام ١٩٣٦ عندما عين مديراً لمختبرات الفيزياء بجامعة باليرمو. نظراً لمعارضة سيفري للنظام الفاشي في إيطاليا فُصل عن العمل عام ١٩٣٨ «لأسباب سياسية».

 

وعلى إثر ذلك هاجر سيفري إلى الولايات المتحدة والتحق بجامعة كاليفورنيا في بيركلي حيث استقر هناك حتى عام ١٩٧٢، وتخلل تلك الفترة إنقطاعه عن العمل خلال فترة الحرب العالمية الثانية، التي قضاها فى لوس ألآموس ضمن فريق مشروع مانهاتن الذي أنتج أول قنبلة ذرية. عُين سيفري أستاذاً بجامعة بيركلي عام ١٩٤٦.

توفرت لسيغري عام ١٩٣٧ عينة من عنصر المولبدينيوم الذي تم قذفه بالديوترونات (نوى الديوتيريوم) في سايكلترون بيركلي. وبتحليل العينة مع مساعده كارلو بيريير (١٨٨٦-١٩٤٨) تم اكتشاف آثار لعنصر جديد أطلقا عليه مُسمى ماسوريوم .

 

وأعيد تسمية العنصر عام ١٩٤٧ إلى تكنيتيوم (إشتقاقا من المفردة الإغريقية تكنيتوس، التي تعني الاصطناعي) ونظراً لأنه أول عنصر منتج اصطناعيا. يحمل التكنيتيوم العدد الذري ٤٣، وباكتشافه أغلقت «فجوة» في الجدول الدوري للعناصر. كما اكتشف سيغري، بعد استقراره في الولايات المتحدة، عنصري الأستاتين والبلوتونيوم.

اكتشف سيغري والفيزيائي الأمريكي أوين تشامبرلين (١٩٢٠- ٢٠٠٦) عام ١٩٥٥ ضديد البروتون، وذلك باستخدام معجل الجسيمات البيفاترون بجامعة كاليفورنيا بقذف النحاس بوابل من البروتونات. ولضديد البروتون كتلة تساوى كتلة البروتون لكن شحنته سالبة (عكس شحنة البروتون).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى