شخصيّات

نبذة عن حياة العلماء “دبري وآبل وبرتلو”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

دبري آبل برتلو شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

دبري DEBRAY

1827 – 1888م

هنري دبري كيميائي فرنسي عمل مساعداً لسانت كلير دوفيل، وتابع أعماله في تفاعلات التفكك (كربونات الكلسيوم، تزهر الهيدرات الملحية). غدا عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1877م.

 

آبل  ABEL

1827 – 1902م

فريدريك أغسطس آبل كيميائي انكليزي يحمل لقب "سير"، درس المتفجرات هو والسير أندرو نوبل، واكتشف معالجةً تمكن من تثبيت ضروب نترو السليلوز، كما اكتشف مبدأ تعيين نقاط الوميض FLASH POINTS.

 

برتلو BERTHELOT

1827 – 1907م

بيير أوجن مرسلان برتلو كيميائي فرنسي، كان أستاذاً في الــ "كولج د فرانس"، ومفتشاً عاماً للتعليم العالي، وعضواً في مجلس الشيوخ (جماعة الاتحاد الجمهوري)، ووزيراً للتعليم العام، ووزيراً للخارجية، خصص جزءاً من نشاطه لأبحاث الكيمياء العضوية فدرس أسترة الأغوال.

وكشف توازن تفاعلاتها، وتصور سرعة التفاعل، وسعى لاصطناع بعض الأنواع الكيماوية التي في الكائنات الحية، وحقق ذلك (الغول الإيتيلي، المتان، الاستيلين وغيرها). 

وأنشأ من جهة أخرى الكيمياء الحرارية متخيلاً من أجل هذه الدراسة المسعر الدقيق والقُلَّة (القنبلة) المسعرية، وضع عدداً ضخماً من المؤلفات.

وتعد كتاباته عن تاريخ الكيمياء مرجعاً كلاسيكياً في هذا الموضوع، مع أن عليها مآخذ كثيرة تناولها هولميارد HOLMYARD بالنقد الشديد.

توفيت زوجة برتلو فمات على أثرها، ودفنا معاً في مدفن العظماء (البنتيون).

غدا برتلو عضواً في أكاديمية الطب الفرنسية عام 1863م، وعضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1873م وأخيراً عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1901م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى