شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “كاري مولس”

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

مولس، كاري ( ١٩٤٤-)

كاري مولس عالم كيمياء حيوية أمريكي طور التقانة البولوميرزية للتفاعلات المتسلسلة، وهي طريقة لمضاعفة عينات ضئيلة من الحمض النووي الديوكس ريبو (الــ DNA) وتعتبر تقانة مهمة في تحديد البصمة الوراثية.

ولد مولس بمدينة لينور بولاية كارولينا الشمالية ونال تحصيله العلمي بمعهد جورجيا للتكنولوجيا (چورجيا تك) وجامعة كاليفورنيا ببيركلي.

بعد حصوله على درجة الدكتوراه عام ١٩٧٣ عمل مولس لفترة بكلية الطب بجامعه كنساس وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسسكو.

 

انضم مولس عام ١٩٧٩ إلى العاملين بشركة سيتوس بايوتكنولوجي بمدينة إيميريفل بكاليفورنيا بوظيفة كيميائي متخصص في مجال الــ DNA.

هيأت التقانات المتوفرة حينها طريقة لإنتاج أجزاء من الــ DNA في الخلايا الحية فقط، وكانت الطريقة صعبة للغاية. واتت مولس عام ١٩٨٣ فكرته المبدعة لإنتاج أجزاء الــ DNA في أنابيب الاختبار.

تُعرف الطريقة التقانة البولوميرزية للتفاعلات المتسلسلة وتتخذ الترتيب التالي: يفك شقا الــ DNA الحلزوني بواسطة التسخين ثم يتم وضع علامات تحدد ترتيب السلسلة. تضاف بعد ذلك قواعد حرة وأنزيم بلوميريز الــ DNA.

 

تنتج العملية بهذه الكيفية نسختين من السلسلة المطلوبة والتي يمكن تسخينها وفصلها وتكرار العملية مرة أخرى (لتنتج بذلك أربعة أضعاف الأصل في المرة التالية) وتتضاعف الكمية المنتجة إلى الضعفين عند كل إعادة للعملية، وبذلك نحصل على بضعة ملايين من النسخ خلال ساعات قليلة.

تستخدم الطريقة «لتكبير» كميات صغيرة من الــ DNA، وهي عملية مهمة بشكلٍ خاصٍ في الأدلة الجنائية. سجلت شركة سيتوس براءة اختراع التقانة باسمها وباعت الحقوق عام ١٩٩١ بمبلغ ٣٠٠ مليون دولار أمريكي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى