علوم الأرض والجيولوجيا

البرق

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يحدث البرق على نطاق واسع جداً – بحكم التعريف يجب أن يحدث كلما كانت هناك عاصفة رعدية. وبشكل عام، البرق أكثر شيوعاً في المنطق المدارية أو حيث يكون التسخين السطحي جلياً بشكل كافٍ لإنتاج سحابة حمل طويلة.

تكرّرت بشكل كبير ملحوظ حالات حدوث ومضات البرق من الغيمة إلى الأرض فوق الولايات المتحدة في 1991 في المنطقة الرطبة والحارة في جنوب-شرق البلاد. بالطبع تحدث ومضات فوق البحر، ولكن الغالبية العظمى ترتبط بحمل حراري عميق فوق اليابسة. نالت فلوريدا النصيب الأوفر من الومضات في 1991 بحوالي 11 – 13 في الكيلومتر المربع (ثلث ميل مربع) طوال العام، حدث معظمها في الأشهر الأكثر سخونة. وبشكل عام، تقتصر الحالات الأعلى لحدوث وميض البرق على المنطقة شرق جبال روكي، الهواء الرطب الدافئ من الخليج هو مكوّن هام في تشكيل العواصف الرعدية.

في غرب الولايات المتحدة الأمريكية، اشتعلت الكثير من الحرائق، وخاصة في الغابات ، بسبب البرق (انظر الصفحة 166). فعلى مدى عشر سنوات، وقعت أكثر من 15000 من هذه الحرائق في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. وأدت إلى أضرار قيمتها عدة مئات من ملايين الدولارات وتدمير نحو مليوني فدان من الغابات. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي البرق بالمتوسط إلى 93 حالة وفاة و 300 إصابة كل سنة في الولايات المتحدة. من غير المستغرب أنّ ظروف الجفاف تفاقم من خطر الحريق من البرق. وسوف يتمثل هذا في الجزء الذي يتناول الجفاف (أنظر الصفحة 166).


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى