أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “بنيامين فرانكلين”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

بنيامين فرانكلين حياة العالم فرانكلين شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هل نطقت يوماً بكلمة "موجب" أو "سالب" أو "بطارية" أو غيرها من المصطلحات المماثلة؟ .

إنك إن فعلت فإنك تكرم ، من حيث لا تدري، بنيامين فرانكلين ( شكل رقم 152 ) الذي كان أول من استخدمها في دراسته للظواهر الكهربائية ومحاولته تفسيرها.

والحق أن فرانكلين كان مُعترفاً به بين معاصريه من العلماء باعتباره أحد كبار أئمة العلم في زمنه.

ولذلك بالقطع أسباب : إسهاماته النظرية والتطبيقية في الكهرباء الساكنة بخاصة وعلم الكهرباء بعامة، وتمكنه من إقامة صرح أول نظرية متكاملة وموحدة عن الفعل الكهربائي، ونجاحه في إعطاء فن إجراء التجارب مكانةً جديدةً كان العلم الطبيعي في أمس الحاجة إليها في القرن الثامن عشر.

ولا يقلل من تلكم المنزل الرفيعة لعالمنا ، بل ربما لم يزد عليها كذلك، دوره المتفرد في تاريخ أمريكا السياسي والمتميز.

 

اليوم 72 ساعة … !

" لو أن الله ارتأى أن يضاعف طول اليوم، فعندئذ ربما أستطيع حقاً أن أُنجز شيئاً" هكذا قال بنيامين فرانكلين لزوجه يوماً.

وإذا ما وقفنا على بعض الإنجازات الكبيرة التي حققها عالمنا في مختلف مجالات الحياة، من كشفٍ واختراعٍ وتعليمٍ وآدابٍ وسياسة وغيرها ، على المستويين المحلي والعالمي، لصعب علينا تصور الأشياء التي كان يمكن له أن ينجزها لو أن اليوم كان أطول مما هو عليه مرَّتين أو ثلاثاً ! .

 

معلِّم … نفسه !

ولد بنيامين في بوسطن بولاية "ماساشوستس" في 17 يناير عام 1706 لوالدين كثيري العيال، سبعة عشر طفلاً ترتيبه بينهم الخامس عشر! .

وقد علَّم بنيامين نفسه بنفسه، مبتدئاً بتعلم القراءة . وعندما بلغ الثامنة أُرسل إلى المدرسة ، غير أن دراسته توقفت بعد عامين.

ولما لم تكن المدارس مجانية في ذلكم الزمن فقد عجز والده عن دفع المصروفات، ومن ثم اضطر آسفاً أن يخرجه من المدرسة وأن يلحقه بالعمل معه في محلٍ للشموع يملكه.

 

ولكن سرعان ما تعلَّم فنون الطباعة في مطبعة أخيه "جيمس" الذي كان يصدُر من مطبعته جريدة أسبوعية.

ولما كان فرانكلين حريصاً على أن يتعلّم ذاتياً ، فإنه كان يقرأ جميع الكتب التي تقع في يده، وغالباً ما كان يدفع من قوته ثمناً لها.

لقد علَّم هذا الطفل الفذ نفسه الحساب والجبر والهندسة والملاحة وقواعد اللغة والمنطق وحلو التعبير ، لدرجة أنه لما نشرت سيرته التي كتبها بنفسه، بعد موته، كانت من المأثورات في الأدب الأمريكي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى