العلوم الإنسانية والإجتماعية

نتائج البحث التي توصل إليها الباحث في مجال التصنيف

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

نتائج البحث التي توصل إليها الباحث في مجال التصنيف العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وبعد أن قام الباحث بتصحيح ورصد استجابات الأطفال بنفسه للأسباب التي عرضت في فصل منهج البحث وإجراءاته ، أمكن التوصل إلى النتائج التي يتم عرضها على النحو التالي :

1- عرض جدول يوضح أداة أطفال عينة البحث لكل من المتغيرات التابعة على حدة : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموع هذه العمليات الخمس معاً ، بحيث يظهر هذا الجدول المتوسطات والانحرافات المعيارية لكل مجموعة من المجموعات الفرعية التي تشكلت منها عينة البحث وفقاً لمتغيرات المستقلة: المستوى ونمط الخبرة ، وذلك في التطبيق القبلي والبعدي .

ويوفر هذا الجدول البيانات الاساسية التي يمكن من خلالها عقد المقارنات بين المجموعات ، وبفتح الطريق أمام الاستدلال على ما يعد إجابة عن تساؤلات البحث وفروضه .

 

2- عرض جدول يبين نتائج تحليل التباين للفروق بين متوسطات الأداء في التطبيقين القبلي والبعدي ، لكل من المتغيرين المستقلين للبحث : متغير نمط الخبرة بمستوياته الثلاثة ومتغير المستوى بمستوياته الثلاثة ، وذلك في كل عملية من العمليات المعرفية الخمس : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، وكذلك في مجموعها ، باعتبارها المتغيرات التابعة لهذا البحث .

ولما كان عرض الجدولين الأول والثاني ، يتناول كلاً من المتغيرات التابعة على حده ، على أن يعقب تقديم الجدولين بكل متغير التعليق الخاص به ، فلقد استقر الباحث على جمع هذين الجدولين والتعليق عليهما معاً بالنسبة لكل متغير.

 

اعتقاداً منه أن هذا الاسلوب يحقق البساطة والتركيز معاً ، وفضلاً عن تجنب تعدد الجداول وتشتت بايناتها في حبث بمثل حجم البحث الحالي .

وفيما يلي عرض لأهم نتائج البحث وفقاً للأسلوب المشار إليه .

 

أولاً : في مجال التصنيف :

يشير الجدول (24- ب) إلى أنه توجد فروق إحصائية دالة بين أداء اطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لأداة البحث والتطبيق البعدي لذات الاداة في مجال التصنيف ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي 51,98 وهي دالة عند مستوى α> (0,1).

وترجع هذه الفروق بين التطبيقين إلى الفروق الناتجة عن متغير نمط الخبرة وليس إلى الفروق الناتجة عن متغير المستوى ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة لفروق نمط الخبرة (6,63) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) ، في حين بلغت قيمة (ف) بالنسبة لفروق المستوى (0,93) وهي غير دالة.

أما عن التفاعل بين الفروق مع متغيري المستوى ونمط الخبرة ، فإن جدول (24 – ب) يشير إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً لهذا التفاعل ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتفاعل بين الفروق مع متغيري المستوى ونمط الخبرة (1,29) وهي غير دالة .

 

ومن ذلك يتضح أن الفروق التي يكشف الاختبار عنها في مجال التصنيف ترجع إلى اختلاف نمط الخبرة الذي يعيشه الطفل والذي تحدد في متغيرات البحث بأطفال لا يلتحقون بالروضة ، وأطفال يلتحقون بروضة تقدم لهم برنامج خبرات متكاملة .

وللكشف عن أي من أنماط الخبرة هو المسئول عن الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي في مجال التصنيف ، استخدم الباحث اختبار Tukey  للمقارنات المتعددة البعدية (Keppel, 1982. Pp. 153-157) (أبو حطب، صادق، 1991: 528-531) .

 

وجاءت النتائج حسبما يوضح الجدول التالي :

وبحساب قيمة مدى (ت) عند مستوى α (0,05) وعند ثلاث معالجات ودرجات حرية (602) ، نجد أن هذه القيمة المعيارية تبلغ (1,84) ، وبمقارنتها بالفروق التي يشير إليها الجدول (25) يتضح أن هناك فرقاً دالاً بين أداء الأطفال غير الملتحقين بالروضة والأطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات تقليدية .

وأن هناك فرقاً بين أداء الأطفال غير الملتحقين بروضة والاطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات متكاملة ، كما يتضح أنه لا يوجد فروق دالة بين أداء الاطفال الملتحقين بالروضة سواء كانت ذات برنامج خبرات تقليدية أو متكاملة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى