شخصيّات

نبذة عن حياة العالمين “إيرليش و ج.ج. طمسن”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

إيرليش ج.ج. طمسن شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

إيرليش  EHRLICH

1854 – 1915م

بول غيرليش جراثيمي (مختص بعلم الجراثيم) BACTERIOLOGIST الماني.

عُرف بدراساته الرائدة في علم المناعة IMMUNOLOGY، اكتشف عام 1909م أول علاج ناجع لداء السفلس.

وكان هذا العلاج مركباً زرنيخياً عُرف بـــ "المستحضر 606" أو الــ "سَلْفر سان SALVARSAN".

فاز بجائزة نوبل في الفيزيولوجية والطب (بالمشاركة) لعام 1908م.

 

ج.ج. طمسن  J.J. THOMSON

1856 – 1940م

السير جوزيف جون طمسن فيزيائي إنكليزي اكتشف الإلكترون، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1906م تقديراً له على أبحاثه النظرية والتجريبية في نقل الغازات للكهرباء.

وُلِدَ طمسن في شيتان هيل CHEETHAN HILL في انكلترة في 18 كانون الأول (ديسمبر) 1856م.  درس طمسن في كامبريدج حيث صاحبها طوال حياته، وقد تناول في بواكير أبحاثه ازدياد عطالة (كتلة) الشحنة الكهربائية المتحركة وسلوك حلقات الدُّوامة.

جاء اكتشاف طمسن للإلكترون بعد سنوات من البحث في نقل الغازات للكهرباء في أنابيب انفراغ الأشعة المهبطية، ولكن القياسات لم تحظ بالدقة المطلوبة إلا عندما اكتشف رونتجن الأشعة السينية عام 1897م. 

قاس طمسن انحراف الأشعة في حقل مغناطيسي، كما قاس الحرارة المتولدة من ذلك، واستنتج أن نسبة كتلتها إلى شحنتها كانت على وجه التقريب 1000 مرة أصغر من شوارد الهيدروجين.  وأثبت هذا الاستنتاج بجهازه الشهير في الحقول المتصالبة.

 

قدر طمسن شحنة الإلكترون عام 1899م، وبرهن على أنه المكون العالمي للمادة، وبرهن بعد سبع سنوات من ذلك على أن الذرة تحتوي فقط على عدد صغير نسبياً من الإلكترونات، وكان ذلك خطوة جوهرية نحو ذرة رذرفورد النووية. 

وفي عام 1912م بَيَّنَ طمسن أن الأشعة الموجبة في أنابيب انفراج الغازات في شوارد ذرية وجزيئية، وكان بذلك واضعاً مبادئ مطيافية الكتلة MASS SPECTROGRAPHY، كما فصل النظائر الأولى المعروفة خارج حقل الإشعاع.

وغدا طمسن بعد ذلك أستاذ كافنديش CAVENDISH في كمبريدج عام 1884م حيث قام بما قد يكون أكثر الإسهامات ثباتاً في الفيزياء ألا وهو تحويل مختبر كافنديش إلى أعظم مركز للبحث في ذلك العصر.

لقد تدرب في ذلك المركز مئات العلميين البارزين، وقد حصل ثمانية منهم – بما فيهم ابنه – على جوائز نوبل. 

لقد كانت شخصية طمسن القوية وقناعته بأن أبحاثه وأبحاث تلاميذه أحباث هامة هما اللتان مكنتاه من رعاية ذلك العمل. مات طمسن في 30 آب (أغسطس) 1940م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى