شخصيّات

نبذة عن حياة الطبيب “روبرت غالو”

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

غالو، روبرت (١٩٣٧-)

روبرت غالو طبيب أمريكي اكتشف فيروس نقص المناعة عند الإنسان (إتش آي في) المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (الأيدز).

كما اكتشف عالم الفيروسات الفرنسي لوك مونتغنييه (١٩٣٢-) الفيروس أيضاً، بشكلٍ مستقلٍ عن غالو. ولد غالو في ووتربري بولاية كونكتكت لأبٍ متخصصٍ في علوم المعادن.

نال تحصيله العلمي بكلية بروفدنس بولاية رود آيلاند وتخرج بدرجة في الطب من كلية جيفرسون الطبية في فيلادلفيا عام ١٩٦٣.

 

التحق بالمعهد الوطني للسرطان التابع للمعهد الوطني للعلوم الصحية في مدينة بتسدا بولاية ماريلاند عام ١٩٦٥. تقلد عام ١٩٧٢ منصب مدير مختبر بيولوجيا الخلايا السرطانية في المعهد.

عكف غالو في بداية حياته المهنية على دراسة مرض اللوكيميا والفيروسات القهقرية. مع اكتشاف الأيدز، ظن غالو أن سببه فيروس قهقري اكتشفه في وقت سابق وأطلق عليه اسم HTLV-٣.

 

وتأكد هذا الحدس عند استلام غالو عام ١٩٨٣ عينة من منتغنييه (الذي كان يعمل حينها في معهد باستور في باريس بفرنسا) لفيروس أطلق عليه اسم لاف. قام غالو بتطوير طريقة للفحص عن الإصابة بالفيروس وسجل الطريقة مع الحكومة الأمريكية.

اعترض معهد باستور على هذا الإجراء ورفع دعوى قاضى فيها حكومة الولايات المتحدة. اتفق غالو ومونتغنييه عام ١٩٨٦ على تسجيل مشترك لبراءة اختراع الفحص، كما اتفق الرجلان على تخصيص ٨٠ بالمئة من عوائد هذه الفحوصات للأبحاث المتعلقة بالأيدز. عُرف الفيروس فيما بعد بفيروس نقص المناعة المكتسبة لدى البشر (أتش آي في).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى