الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “جُشنة الشّجر” و”جُشنة المُروج”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور جُشنة الشجر عصفور جُشنة المُروج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

جُشنة الشّجر (Tree Pipit)

الاسم العلمي: Anthus trivialis، فصيلة الذُّعرِيّة (Motacillidae)، الطول 15-16 سم / 6-5,6 بوصات.

جُشنة أنيقة متوسّطة الحجم ذات منقار كبير جدّاً. الأجزاء الظهريّة بنّية زيتونيّة مخطّطة بالأسوَد وبخطوط دقيقة على الظهر، مع خطوط أعرَض على الظهر، والزمكّي والذيل غير مخطّطين.

الأجزاء البطنيّة جلديّة اللّون مصفرّة، وتصبح بيضاء قليلاً على البطن، مع خطوط من بقع عريضة على الصّدر تتلاشى عند الجنبَين. الرّجلان قويّتان ورديّتان.

تجثم فوق الأشجار. تجري وتمشي وتهزّ ذيلها على الأرض. تطير هازجةً مرتفعةً من فوق الأشجار وغالباً ما تحطّ عائدةً في طيران لولبيّ. لشدوها عبارات ارتعاشيّة متعدّدة. النداء مرتفع الطبقة على هيئة “تْسيپ”. معتزلة في الأغلب.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في الموائل المكشوفة ذات الأشجار في المنطقة المعتدلة والشماليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وتهاجر جنوباً إلى الإقليم المداري الأفريقي لتشتو. أنواع مُشابهة: جُشن أخرى متوسّطة الحجم.

 

جُشنة المُروج (Meadow Pipit)

الاسم العلمي: Anthus pratensis، فصيلة الذُّعرِيّة (Motacillidae)، الطول 14-15 سم / 5,5-6 بوصات.

جُشنة متوسّطة الحجم، قصيرة وبدينة. الأجزاء الظهرية بنّية زيتونيّة رتيبة عموماً وأجزاء بطنيّة باهتة أكثر، تتدرّج إلى الأبيض الرّمادي الرّتيب. الأجزاء الظهريّة مخططة بخطوط كثيفة ضاربة إلى السّواد.

للصّدر خطوط صغيرة كثيفة سوداء قليلاً تقلّ تدريجياً على الجَنبين. ريش الذيل الخارجي أبيَض. تمشي وتجري على الأرض.

تشدو في طيرانها القصير مرتفعة بارتباك وهابطة هبوطاً مظليّاً، وشدوُها سلسلةٌ من النغمات الرنينيّة متبوعة بصوت ارتعاشي عند الهبوط. تعيش في جماعات خارج موسم التكاثر.

النّطاق والمَوطِن: المساحات المكشوفة، وتشمل السبخات ومستنقعات الخث وسط الأشجار الخفيضة، في المناطق المعتدلة وشمال الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) ويشمل القطب الشمالي الأدنى.

مهاجرة جزئياً، وتنتقل إلى جنوب نطاق التكاثر في الإقليم الشمالي القديم الغربي وحتى جنوب غربِي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP). أنواع مُشابهة: جُشَن أخرى متوسّطة الحجم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى