النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات التيل

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات التيل النباتات والزراعة الزراعة

«التيل» هو أحد نباتات الألياف من الفصيلة الخُبَّازيّة التي تحتوي أيضاً على نبات القطن، وعلى بعض نباتات الخُضَر، مثل البامية والخُبَازَى.

نشأ نبات التيل في المناطق الحارة من الدنيا القديمة، مثل الهند وإفريقيا، وزرع في هذه البلاد لقرون كثيرة، ولكن كانت زراعته في الهند بدرجة أكبر.

وأثناء الحرب العالمية الثانية قلَّتْ موارد ألياف أخرى تسمى ألياف الجوت (من نبات الجوت).

 

ودفع هذا الولايات المتحدةَ الأمريكية إلى إجراء بحوث على أليافَ التيل لتعيوض النقْص في ألياف الجوت. وعلى ذلك انتشرت زراعةُ التيل في جنوب أمريكا ووسطها، وفي روسيا وفي شرق آسيا عامة.

ونبات التيل يرتفع إلى حوالي مترين. وله أوراق مفصَّصَة تشبه الكف. وزهرته صفراء اللون بها بُقع حمراء (عند قواعد البتلات).

ويزرع التيل في بعض البلدان العربية إما منفرداً، وإما مع نبات القطن، لأن كلاً من التيل والقطن من المحاصيل الصيفية.

 

ونحصل من نبات التيل على ألياف لها أسماء تجارية كثيرة، مثل «الديكان»، والعَنْبَري، وقِنَّب جامْبو، وجُوت جاوَه.

وتستخرج الألياف عندَما يتم تعْطين النبات بغمره بالماء، فيتكون إنزيم خاص يذيب المادة اللَّاصقة التي تربط خلايا الألياف بعضها ببعض. (مادة بِكْتات الكالسيوم)، وبذلك تتفكك.

وبعد التعطينَ تَجُفَّف النباتات وتُفصل الألياف تماماً عن بقية أنسجة السوق. ويصل طول الألياف من متر ونصف متر إلى ثلاثة أمتار.

 

وكانت لألياف التيل قيمة كبيرة لمدة طويلة في المناطق الحارة. ويستعمل في صناعة (الخيش) السميك، وأقمشة الأكياس، وفي صناعة الحبال، وشباك الصيد، وصناعة الحصير.

ويستغل التيل تجارياً في الهند وجاوه وإيران ونجيريا ومصر. وتحتوي بذوره على حوالي 20% منها زيتاً يتَّخذ طعاماً بعد تنقيته. أما الزيت الخام فيستعمل للإضاءة في إفريقيا.

وفي الوقت الحاضر يستخدم الناس العديد من الألياف الصناعية في كثير من الأغراض التي كان يستعمل فيها التيل. ومع ذلك ما زالت للتيل استعمالاته، وبخاصة في صناعة الحبال في بعض الدول.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى