علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “المونازيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن المونازيت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق إسم المعدن من كلمة يونانية تعني (Tobe Solitary) والتي تشير إلى ندرة وجوده.

يتركب المعدن كيميائياً من فوسفات الفلزات الأرضية النادرة خاصة السيريوم (Ce) واللانثانوم (La). ونسبة السيريوم إلى اللانثانوم في تركيبه كنسبة 1:1 وقانونه العام (Ce, La) PO4.

ويحل عنصر الايتريوم (Y) محل السيريوم واللانثانوم بنسبة ضئيلة، كما يحل الثوريوم (Th) محلهما، وقد تصل نسبته في المعدن إلى 20% (ThO2).

 

لذا فإنه يمكن التعبير عن التركيب الكيميائي للمونازيت بالقانون العام (Ce, La, Y, Th) PO4 ويحتوي المعدن على نسبة من السيليكا بسبب وجود معدن الثوريت (ThSiO4) متداخلاً مع المونازيت، كما يحتوي على نسبة ضئيلة من اليورانيوم.

يتبلور المونازيت في فصيلة أحادي الميل – نظام المنشور وقانون تماثله  البلورات نادرة.

وعادة صغيرة جداً، سطوحه سميكة أو منشورية مربعة ويوجد المعدن غالباً في هيئة كتل حبيبية أو حبيبات مستديرة مع الرمال.

 

اللون بني فاتح أو أصفر مائل للإحمرار، البريق راتنجي، المخدش أبيض، المعدن نصف شفاف إلى معتم، الصلادة = 5-5.5 ينفصم المعدن على مستويات انفصام موازية للمسطوح القاعدي {100}، المكسر محاري أو غير مستو، الوزن النوعي = 5-5.2. المونازيت لا ينصهر ولا يذوب في حمض الهيدروكلوريك، ولكنه ينصهر مع كربونات الصوديوم.

يعتبر المونازيت من المعادن النادرة نسبياً، حيث يوجد كمعدن إضافي في الصخور الجرانيتية وصخور النيس والبجماتيت.

وكذلك في الرواسب الرملية الناتجة من تفتت هذه الصخور، إذ يتركز المعدن في هذه الرواسب نتيجة لخاصيته في مقاومة التحلل الكيميائي ولوزنه النوعي العالي.

 

ويوجد المونازيت في أماكن كثيرة من العالم، إلا أن أكثر الدول إنتاجاً له هي الولايات المتحدة الأمريكية والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

ويوجد في مصر ضمن الرمال السوداء المترسبة على شاطئ البحر المتوسط عند رشيد ودمياط، وكذلك على ساحل البحر الأحمر عند حمام فرعون.

يعتبر المونازيت المصدر الأساسي لأكسدة الثوريوم حيث يستخدم الثوريوم في توليد الطاقة النووية، كما يستخدم المونازيت في الحصول على الفلزات الأرضية النادرة التي تستخدم في صناعة الأقطاب الكهربائية، والزجاج ذي الخواص الضوئية العالية والمواد المقاومة للحرارة وكذلك في صناعة النسيج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى