علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الفلوجوبيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

معدن الفلوجوبيت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة يونانية تعني (Fire like) شبيه النار، إشارة إلى لون المعدن، والوميض الذي يظهره المعدن على أسطح انفصامه.

وهو أحد معادن مجموعة الميكا وتركيبه الكيميائي هو:

K Mg3 (Al Si3 O10) (OH)2

ويحتوي المعدن أيضاً على كميات قليلة من الصوديوم والبوتاسيوم، وقد يحتوي أيضاً على قليل من التيتانيوم.

 

وعندما تزيد نسبة الحديدوز فيه، فإنه يتدرج إلى معدن البيوتيت الذي لا يختلف عنه كثيراً.

والنوع الغني بالمغنيسيوم الذي يكون وسطاً بين البيوتيت والفلوجوبيت يعرف صناعياً باسم الميكا العنبرية (Amber mica).

يتبلور الفلوجوبيت في فصيلة الميل الواحد، نظام المنشور  ويتبع المجموعة الفراغية (C2/m)، وأبعاد الخليلة بالإنجستروم هي:

أ = 5.33، ب = 9.23، جـ = 10.26

ويوجد في هيئة بلورات لوحية سداسية الشكل (انظر الشكل).

 

وقد يوجد المعدن في هيئة بلورات منشورية مدببة، أو في هيئة كتل صفائحية، ولون المعدن بني مصفر أو أخضر أو أبيض في قليل من الأحيان.

وغالباً ما يظهر وميض نحاسي اللون على أسطح الانفصام. والبريق زجاجي أو لؤلؤي الصلادة تتراوح بين 2.5 – 3، والمعدن شفاف في القطاعات الرقيقة، والانفصام قاعدي كامل، والصفائح مرنة والوزن النوعي 2.86.

ويوجد معدن الفلوجوبيت في الصخور الجيرية المغنيسية التي تتحول بالحرارة (إلى رخام)، وكذلك يتكون في صخور الدولوميت وصخور السربنتين.

 

كما يوجد أيضاً في بعض أنواع صخور البريدوتيت (كمبرليت). ويوجد الفلوجوبيت أحياناً على هيئة بلورات كبيرة لها قيمة اقتصادية في بعض صخور البجماتيت.

كذلك فإنه مكون هام في بعض أنواع الصخور المتحولة خاصة الشيست والنيس والهدرنفلس. وعندما يتعرض للتجوية الكيميائية فإنه يتغير إلى معدن فيرمبكوليت (Vermiculite).

 

وتعتبر كندا ومدغشقر من أهم البلاد المنتجة للفلوجوبيت الذي يستخدم صناعياً على نطاق واسع كعازل كهربي وحراري، وهو في ذلك أفضل من المسكوفيت لثباته في درجات الحرارة العالية وقوة تحمله. حيث أن له مقاومة كبيرة للحرارة، ويمكنه تحمل درجات حرارة تصل إلى 1000ºس.

وفي السنوات الأخيرة أمكن تصنيع نوعية من الفلوجوبيت معملياً (يستبدل فيها الفلورين (F) بمجموعة الهيدروكسيل (OH)، ولكن هذه العملية مكلفة وما زال المعدن الطبيعي أرخص كلفة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى