علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السيليمنيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السيليمنيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، ينسب إسمه إلى الكيميائي الأمريكي (B. Silliman) ويطلق على هذا المعدن الفيبروليت (Fibrolite).

التركيب الكيميائي للمعدن هو سيليكات الألمنيوم (Al2SiO5) ويكتب أحياناً على الصورة الآتية: (Al2Osi O4).

ويتبلور المعدن في فصيلة المعيني نظام الهرم الثنائي ويتبع المعدن المجموعة الفراغية (Pbnm) وأبعاد الخلية بالإنجستروم هي أ = 7,44، ب = 7,6، جـ = 5,75.

 

ويوجد السيليمنيت على هيئة بلورات أسطوانية أو إبرية وتوجد على صورة مجموعات متوازية، وعادة ما تكون على هيئة ألياف، ومن هنا جاءت التسمية الأخرى لهذا المعدن (الفيبروليت).

اللون غالباً بني أو أخضر باهت أو أبيض أو رمادي أو اصفر باهت. والمعدن شفاف أو نصف شفاف،

البريق زجاجي، المخدش أبيض. الصلادة = 6 – 7، الانفصام كامل ومواز للمسطوح الجانبي، المكسر غير مستو، الوزن النوعي = 3,2 – 3,3، المعدن هش.

 

يوجد المعدن كمكون ثانوي في الصخور المتحولة التي تنتج من عمليات «التحول الإقليمي» مثل صخور الشيست الميكائي والنيس والكوارتزيت، كما يكون مصاحباً لمعدن الاندلوسيت والزركون والكوارتز والكورندم والجارنت والمسكوفيت.

وتوجد سيليكات الألمنيوم (Al2SiO5) على هيئة ثلاثة معادن.

لكل منها شكل بلوري مختلف أحدها معدن السيليمنيت وثانيها معدن اليانيت وثالثها معدن الأندلوسيت. والمعدنان الثاني والثالث عادة ما يصاحبان الصخور المتحولة وخاصة صخور الشيست والنيس.

 

والمعادن الثلاثة السابقة تكون في حالة مستقرة تحت ظروف مختلفة، ويمكن أن يتحول أحدها إلى النوعين الآخريين، ولكن عملية التحول بطيئة جداً بحيث يمكن وجود المعادن الثلاثة في الصخر الواحد.

يوجد المعدن في بافاريا، البرازيل، الهند، بورما، سيلان، الولايات المتحدة الأمريكية (ماساشوستس كولورادو، نيويورك، بنسلفانيا وغيرها).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى