علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الجوثيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الجوثيت علوم الأرض والجيولوجيا

أطلق الاسم جوثيت نسبة إلى العالم الألماني جوته (Goethe). وهو معدن تركيبه الكيميائي اوكسيد وهيدروكسيد الحديد HFeO2 أو Fe2O3). FeO(OH) = 89.9%، H2O = 10.1%.

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم، نظام الهرم المنعكس (قانون التماثل )، البلورات إبرية أو مسطحة، يوجد المعدن عادة في هيئة مجموعات بلورية كلوريد أو استلاكتيتية ذات بلورات شعاعية (انظر الشكل).

 

اللون بني أصفر أو بني داكن، والبريق ماسي أو معتم أو حريري في الأنواع الليفية أو القشـرية. والمخدش بني أصفر.

 

وهو من الصفات المميزة للمعدن، والصلادة = 5.5، الانفصام كامل ومواز للسطوح الجانبية [010]، والمكسـر ترابي الوزن النوعي 4.37 وقد ينخفض إلى 3.3 للمعدن غير النقي.

والجوثيت معدن يشبه معدن الليمونيت في تركيبه الكيميائي، إلا أنه يتميز عنه بالانفصام وبلوراته الشعاعية وخواصه البلورية.

وكان يعتقد سابقاً أن الجوثيت من المعادن النادرة في الطبيعية وأن الليمونيت هو الشائع، ولكن بعد دراسة هذه المعادن بواسطة الأشعة السينية في عام 1920 تبين أن معدن الجوثيت هو الأكثر انتشاراً، وأن الليمونيت عبارة عن خليط من الأكاسيد المائية.

 

ويتكون الجوثيت نتيجة لتحلل المعادن الحاوية للحديد مثل البيريت والماجنتيت والهيماتيت والسديريت، ولهذا فهو من المعادن الشائعة.

ويوجد المعدن مع بقية أكاسيد الحديد المائية المعروفة باسم ليمونيت في الجزء العلوي المعرض لعوامل التجوية من العروق المعدنية. وتعرف هذه المعادن الحديدية السطحية باسم جوسان (Gossan) أو الغطاء الحديدي.

يترسب المعدن مباشرة من المحاليل المائية بالوسائل العضوية أو غير العضوية. وينتشـر الجوثيت بكميات كبيرة ضمن رواسب اللاتيريت،

 

وهو عبارة عن رواسب متبقية من تحلل الصخور الحاوية للحديد مثل السـربنتين والصخور القاعدية النارية الغنية بالحديد خصوصاً في المناطق الاستوائية. كما يوجد المعدن في هيئة بلورات مكعبة (أشكال كاذبة) ناتجة من تحلل البيريت وإحلال الجوثيت محله.

يوجد الجوثيت في مناطق كثيرة من العالم أهمها: منطقة الالزاس واللورين بين فرنسا وألمانيا مكوناً الجزء الأساسي من رواسب الحديد في تلك المنطقة.

كما يوجد في بعض المناطق في أواسط أوروبا ومنطقة كورنوول بانجلترا. وكذلك في رواسب الحديد عند بحيرة سوبيريور بولاية متشجان في أمريكا. كما يوجد المعدن بكميات كبيرة في رواسب اللاتيريت في كوبا. ويعتبر المعدن من خامات الحديد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى